الرئيسية / الاقسام التخصصية / مقالات ثقافية / Yanni نفحة موسيقية سماوية

Yanni نفحة موسيقية سماوية

Yanni نفحة موسيقية سماوية

إعداد : سلمى فاكهاني

“الموسيقى أكثر إلهاماً من جميع الحكم والفلسفة ” بيتهوفن

الإبداع هو ظاهرة فريدة تكون فقط لأناس عاشوها ، وأدمنوا تفاصيلها ، وحين أستمع إلى عملاق موسيقى العصر الحديث Yanni فأنا أعلم تماماً بأن الموسيقى هي جزء من كينونة الإبداع اللا متناهية لديه ، وأنها في حضرة هذا العبقري الفذ هي لحن واحد صاغه فوق رياح العظمة ، فهبّت جنوناً وتميزاً ، وإلهاماً ..

Yanni  ذاك اليوناني الأسمر من سواحل البحر الأبيض المتوسط ، الظاهرة الموسيقية الخلّابة ، والذي قد شهد على حرفيته وإتقانه وحبه للموسيقى ، وشغفه بها كل من سمع ولامس ألحانه على المدى الطويل .. فبمجّرد أن تستمع إلى ألوان الحياة عبر نوتاته ترى ذاك الشغف المتأصل في عروقه ، فيأخذك إلى عالم لم تره من قبل ولم تشعر بجماله قط ..

ترعرع ( Yanni ) في أحضان أبويه وكان الولد الأوسط لهما وقد قام والداه بتأمين حياة مختلقة ونموذجية لهذا الطفل ، فربّاه والده على تعلم السباحة والصيد ، حيث أن الإبداع الموسيقي لديه تجلّى وهو ابن الثامنة ، فقد كان يعزف على البيانو باجتهاده رافضاً أن يخضع لأي من دروس العزف على البيانو ..

وبعد أن تخرج من الجامعة فرّغ كلّ وقته للموسيقى عقلاً وروحاً ، وبالرّغم من عدم مقدرته على قراءة النوتة الموسيقية ، إلا أنه أبدع في تأليف أروع المقطوعات الموسيقية في عصره .

عمل ياني بعد فترة من احترافه للموسيقى في ” هوليود ” فألف العديد من الأعمال الموسيقية لعدّة أفلام عالمية .

وبعدها وفي عام 1994 عاد إلى موطنه الأم ” اليونان ” ليقوم بأعظم انتصار ذاتي له على الصعيد الفني والمهني ، فسجّل وعلى مسرح ” هيرود أتيكوس ” في أثينا عمله الموسيقي ، وهذا المسرح يعود بتاريخه إلى الألف الثانية قبل الميلاد ، وكانت النتيجة هو الانتشار الأكبر والأوسع لــ Yanni بتقديم ألبومه ” Live at the Acropolis ” والذي إلى الآن في قائمة المبيعات ، وقد حصد هذا الألبوم 35 جائزة على مستوى العالم.

ومن منّا لم ينبهر بأعظم حفلات ياني في أكبر دولتين من دول العالم ، وكان بذلك الفنان الغربي الأول الذي يعزف ويسجل أجمل مقطوعاته الموسيقية في “تاج محل” في الهند وفي  ” المدينة المحرمة ” في الصين ، وقد حصد عدّة جوائز بلاتينيوم لألبومه ” Tribute ” والذي عزفه بين الصين والهند لجمهور وصل مداه إلى 250 مليون شخص في جولة كانت هي الأطول لأكثر من 160 مدينة حول العالم .

  • من أهم مقطوعاته الموسيقية جمالاً وإبداعاً :

The end of august

 One Man´s Dream

 Playing By Heart

  • ومن أبرز ألبوماته نجاحاً وشهرة :

In My Time

The Gold

Dreamer AngeL

Winter Light

لقد اعتُبر ياني من روّاد الموسيقى العالمية لدمجه ألواناً متعددة من الموسيقى الشرقية منها والغربية ، وليضع في نهاية كل لحن وكلّ مقطوعة بصمته الفريدة ، ولتكون رسالته الموسيقية الرسالة الأسمى في عالم الفن الموسيقي الراقي ، فرحلاته وتجواله حول العالم مع فرقته والتي كبرت أكثر وأكثر مع حلمه أصبحت الآن أمثولة يُحتذى بها ، وقمّة تتطاول الأعناق للوصول إليها ، وقد شاهدنا كيف أن الحلم بين أصابعه أصبح حقيقة ، فبوجوده عاد المجد لذلك النوع الكلاسيكي الفريد من الموسيقى والذي دُمج بأنواع واشكال متعددة من الفنون والبلدان، إن جاذبية ما يقدم لا يُمكن أن تترجمه الكلمات ، ولا يُمكن أن إلا أن تجعل القلب والروح هُما التُرجمان الأوحد لذات العبق الخلّاب، ونقرات أصابعه على البيانو هي بمثابة صلاة ترفعه إلى أقاصي السّماء.

  • ومن أروع ماقال ياني عن الموسيقى وإحساسه بها :

الحقيقة هي العنصر الأكثر أهمية بكل ما تفعله في الموسيقى.

الموسيقى فن ، وحالما تصبح فناناً عليك أن تتعلم كيف تتقبل النقد .

عن Ahmad Al Tobol

مؤسس و مدير موقع مجتمع ارابيسك و نادي شام للقراء

شاهد أيضاً

أفسحوا الطريق للمسرح

(أفسحوا الطريق للمسرح )   بقلم : حسام محمد غزيل هكذا أنهت الممثلة الفرنسية ايزابيل …