الرئيسية / الاقسام التخصصية / ترجمة / لماذا يؤدي النظام الغذائي المتوسطي إلى خسارة الوزن

لماذا يؤدي النظام الغذائي المتوسطي إلى خسارة الوزن

 لماذا يؤدي النظام الغذائي المتوسطي إلى خسارة الوزن

أضف حرق الدهون إلى قائمة فوائد زيت السمك فقد تم إثبات أن زيت السمك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية ويخفض ضغط الدم و الكوليسترول و الآن يبدو وأنه يساعد على حرق الدهون وذلك وفقاً لدراسة جديدة تم نشرها في مجلة التقارير العلمية. منذ وقت طويل وجد العلماء بعد الفحص المجهري وجود نوعين من الدهون في الجسم  وهما الأبيض و البني .و الان وجد الباحثون اليابانيون من جامعة كويوتو طريقة محتملة لتحويل الخلايا لمخزنة للدهون (البيضاء) الى خلايا حارقة للدهون (البنية).

عندما يولد الشخص يكون جسمه مليئا بالخلايا الدهنية البنية والتي تحول الدهون الى طاقة يستطيع الجسد استخدامها. ومع مرور الوقت يقل عدد الخلايا البنية و يتم استبدالها بخلايا بيضاء والتي تعمل كمخازن للطاقة في الجسد (مايعرف بالدهون الزائدة). هناك خلايا دهني تم اكتشافها حديثا تدعى بخلايا الدهون ذات اللون البيج , والتي تعمل بشكل يقارب عمل الخلايا البنية , و من دون هذه الخلايا الدهنية الاستقلابية فإن الدهن سيتراكم في الجسم مع تقدم السن. ومع معرفة ذلك فقد بدأ فرق من الباحثين البحث عن أنواع من الطعام بامكانها زيادة تعداد الخلايا ذات اللون البيج.

قال تيرو كاوادا الباحث الرئيسي في هذه الدراسة ,والذي يعمل كباحث في جامعة كيوتو في إعلان”نعلم من أبحاث سابقة أن لزيت السمك فوائد صحية هائلة , من ضمنها منع تراكم الدهون وقد اختبرنا اذا كان هناك ترابط بين زيت السمك و زيادة الخلايا البيج “.

fish-oil-benefits

بدأ الفريق بإطعام مجموعتين من الفئران وفق نظام غذائي عالي الدسم . أحد  الفريقين تم اضافة زيت السمك الى طعامه . وكانت النتيجة أن الفريق الذي تناول الطعام المدعم بزيت السمك ازداد وزنه بنسبة أقل بـ 5 الى 10 بالمئة من الفريق الاخر و ازدادت نسبة الدهون لديه  بنسبة أقل بحدود 15 الى 25 بالمئة من الفريق الاخر.  يعتقد الباحثون أن زيت السمك كان قادرا على تخفبض وزن الجسم و تراكم الدهون فيه عن طريق زيادة تعداد الخلايا البيج,  والتي رفعت بالتالي استهلاك الأوكسيجين و الحرارة الداخلية مما أوصل في النهاية الى رفع الحرارة و حرق الحريرات.

إن زيت السمك يعتبر سمة أساسية في النظام  الغذائي لسكان البحر الأبيض  المتوسط  والتي تم إثبات أنها تقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب و تساعد الناس في خسارة الوزن. ولكن لم يتضح لهم المحرك الرئيسي لفوائد تلك الحمية الى أن أجرو أبحاثهم على زيت السمك . أولئك الذين اتبعو الحمية المتوسطية المفيدة لصحة القلب كان خطر إصابتهم بأمراض القلب أقل بـ 47 بالمئة تبعا لدراسة حديثة أجريت على مدى 10 أعوام تم تقديمها في اجتماع كلية طب القلب لأمريكية .

يقول كاوادا “قال الناس منذ زمن بعيد أن الطعام الياباني و المتوسطي يساهم في إطالة العمر, لكن لماذا هذه المطابخ مفيدة كان أمرا مختلفا عليه.الان لدينا فكرة أفضل عما قد يكون السبب في ذلك”

المصدر

ترجمة: ندى نصري
تدقيق لغوي:محمد حسين
مراجعة: عبير شوقي 

عن Abeer Shawqi

Translation/Coordination Manager

شاهد أيضاً

Jobs-that-wont-be-replaced-in-the-next-ten-years-by-robots-and-artificial-intelligence

الوظائف التي لن يتم استبدالها بالروبوتات والذكاء الصنعي خلال العشر سنوات المقبلة

الوظائف التي لن يتم استبدالها بالروبوتات والذكاء الصنعي خلال العشر سنوات المقبلة وظائف مطلوبة بشكل …