النافذة شكل و مضمون

النافذة شكل و مضمون

تعتبر العمارة جزء من الفنون البصرية , و مفرزاً حضارياً يدل عن مدى تطورها و يعكس جزء من سماتها و مضامينها الفكرية و الاجتماعية فهي الحيز الفراغي ضمن الكتلة الذي يلبي حاجات و متطلبات و رغبات الإنسان المعيشية الحياتية و العملية على الصعيد الذاتي و الاجتماعي إلا أنه أيضا يحمل مضموناً نستطيع من خلاله رصد قدر كبير من المعطيات على الصعيد الاجتماعي والفكري وحتى المادي .

فلو نظرنا إلى الهيكل المعماري ككل و إلى حيزه الفراغي الذي يكبر و يصغر من حيث الوظيفة والغرض منه , وبالتحديد إلى تلك الأبنية السكنية التي تستخدم كسكن يعيش فيه الإنسان و يعتاش وبصورة أدق إلى العناصر الأساسية في هيكل البناء التي لا بد منها وأهمها النافذة التي تشغل فراغاً في كتلة الجدار العازل بينه وبين الخارج .

home-windows-design-gallery

 

فالنافذة من حيث الوظيفة بنظرة بديهية بمفهومها الشكلي هي المساحة الفارغة من الجدار الذي يربط الإنسان بمحيطه الخارجي لتلعب دوراً في تأسيس علاقة مشهديه يتفاعل معها من حيث الرؤية و الإطلالة , فهل تحمل إشارات و دلالات ذات مدلول أعمق تكشف عن محتوى فكري ثقافي و اجتماعي معين,أم أنها فراغ وظيفي فحسب لكن بنظرة تأملية هل نستطيع القول أن النافذة بصغر مساحتها دلالة وإشارة لضيق رؤية و أفق محدود من حيث المشهد لينسحب ذلك على المضمون الفكري والاجتماعي أم أن هناك عوامل قسريَة تلعب دوراً في تحجيمها وتصغيرها ؟

8128987563_3acdf90fb3

و هل تعتبر سعة و كبر مساحة النافذة دعوة لسعة الأفق و الاطلاع و رؤية أشمل من حيث المشهد لينسحب أيضا على مضامين فكرية و اجتماعية أرحب و أوسع؟

و هل تعتبر شبكات الحماية الحديدية و كثافتها تعبير عن مخاوف مكنونة من اختراق الخارجي للداخل و بالتالي من حيث المضمون لتكشف عن عدم تقبل الآخر على أنه دخيل غريب. أم أنها لأسباب الأمن والأمان ؟

house-made-of-windows-west-virginia-3

هي دعوة لنتأمل نوافذنا و نتأمل أسباب صياغتها فمن خلالها نستطيع أن نستخلص عبر و دلالات و مضامين كثيرة, مع عدم تناسي جوهر أهدافها الحقيقية على أنها السبيل لدخول الضوء و النور و الهواء إلى فراغاتنا ليتناسب طرداً مع اتساعها.
بقلم الفنان التشكيلي : سامر عبد الغني
 

 

 

 

 

 

 

 

عن Ahmad Al Tobol

مؤسس و مدير موقع مجتمع ارابيسك و نادي شام للقراء

شاهد أيضاً

النقد التشكيلي حوار الطرشان و غياب المنهج العلمي

النقد التشكيلي حوار الطرشان و غياب المنهج العلمي إن الحديث عن الكثير من الكتابات النقدية …