مقدمة في العلوم الإنسانية

إن هذا الكائن الفريد الذي إسمه الإنسان، كان دائماً ولا يزال، موضوع للتأمل والدراسة من قبل كثير من العلوم الطبيعية والإنسانية على حد سواء .

فمنذ قديم الزمان، لاحظ الإنسان بصفة عامة الفروق القائمة بين شعوب الجنس البشري، واهتم بمعرفة الطبيعة الإنسانية، وتفسير الإختلافات في الملامح الجسمية، ولون البشرة، والعادات والتقاليد، والديانات والفنون وغير ذلك من مظاهر الحياة .

وفي إطار هذا الإهتمام والتساؤل تطورت الدراسات خلال العصور وتبلورت بنشأة فرع جديد من فروع المعرفة اصطلح على تسميته بالأنثروبولجيا anthropology .

والسؤال هنا، ماهي الأنثروبولوجيا ؟ وماهو موضوعها ؟ إذ أن لكل علم عادة مجموعة من الظواهر التي يعكف الباحثون على دراستها بالوصف والتحليل والتفسير .

الأنثروبولوجيا anthropology تأتي من كلمتين يونانيتين، antropos وتعني الإنسان، logos وتعني علم .

وعليه فإن المعنى اللفظي لهذا الإصطلاح هو علم الإنسان .

ظهر هذا العلم كثمرة من ثمار عصر التنوير والنهضة في أوروبا، حيث بدأت محاولاتهم لدراسة السلوك البشري بشكل يخضع لقواعد ونظم دقيقة .

يهتم هذا العلم بكل ما يتعلق بالإنسان، فهو يدرس التشريح ووظائف الأعضاء في الإنسان وعلم الحياة، ويتناول دراسة ظهور الإنسان على الأرض كسلالة متميزة، وطريقة إكتسابه صفات خاصة به، كالسير منتصباً، وإستخدام اليدين، والقدرة على الكلام، وغيرها من الصفات .

ويركز في دراياته أيضاً على المجتمعات البدائية بالإضافة للريفية والحضرية، من حيث أدواتها وأسلحتها وطرز المساكن واللباس ووسائل الزينة، ويهتم  أيضاً بالبناء الإجتماعي والعلاقات والنظم الإجتماعية بين الشعوب والإتصال الحضاري فيما يخص الفنون والآداب والقصص والخرافات، أي كافة إنتاج الشعوب المادية والحضارية .

وإنطلاقاً من المؤرخ الإغريقي هيرودوتس Herodotus إلى إميل دوركايم Emile Durkheim مروراً بمونتسكيو Montesquieu وآدم سميث Adam Smith وديفيد هيوم David Hume والسير هنري مين Henry Maine .

يمكننا أن نعتبر الأنثروبولوجيا علماً حديثاً يقرب عمره قرن ونصف قرن تقريباً، كما يمكن أن نعتبره من أقدم علوم البشر .

فالجامعات لم تبدأ بتدريسها إلا حديثاً، ولأن الأنثروبولوجيا تعنى بدراسة النظريات التي تتعلق بطبيعة المجتمعات البشرية، فإننا نستطيع إعتبارها من أقدم العلوم .

عن alaa hajjouz

علاء حجوز من مواليد العام 1985 خريج كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الفلسفة