الرئيسية / الاقسام التخصصية / ترجمة / كيف أدفع ابني المراهق الذي يحب السهر إلى النوم؟

كيف أدفع ابني المراهق الذي يحب السهر إلى النوم؟

كيف أدفع ابني المراهق الذي يحب السهر إلى النوم؟

كيف تستطيع غرس العادات الصحية للنوم لدى ابنك المراهق والحد من استخدام الإلكترونيات قبل الخلود إلى النوم للحصول على أمسية عائلية هادئة؟

وما هي أفضل إستراتيجية لجعل المراهقين ينامون في ساعة معقولة؟ فهم عادة يبقون مستيقظين بعد ذهابنا للنوم ومن الصعب مراقبتهم.

تأكد من أن قلة النوم هو العامل الذي يسبب المشاكل في أداء ابنك اليومي. بيولوجياً، من الطبيعي أن يبقى المراهقين مستيقظين حتى وقت متأخر من الليل.

فإذا كان هناك مشاكل، ادع لاجتماع عائلي لمناقشة تحسين عادات النوم لدى الجميع. فإن هذه الطريقة لا تخصص أحداً من أفراد العائلة بل تشمل الجميع، مما يقلل من احتمال أن يصبح ابنك دفاعياً. وافتتح موضوعك بقول: أريد أن أدعو الجميع اليوم للتحدث عن مواعيد النوم لدى كلٍ منا. إذ أنني بدأت مؤخراً أشعر بالتعب أكثر من المعتاد وأريد أن نتبادل الأفكار التي تساعدنا للحصول على المزيد من الراحة.

التأكيد على أهمية عادات النوم السليمة. إن عدم الحصول على ما لا يقل عن ثماني ساعات من النوم كل ليلة يمكن أن يؤدي إلى التهيج وتقلب المزاج وقلة التركيز وصعوبة البقاء يقظاً في الصف أو العمل وأيضاً النعاس أثناء القيادة وغيرها من المشاكل. كما أن قلة النوم المزمنة يمكن أن تسهم في الاكتئاب والبدانة ومشاكل صحية أخرى. وتعويض النوم خرافة، فالنوم لفترة أطول لليلة سيفسد في الواقع دورة نومك.

اقترح أفكاراً لمساعدة الجميع للشعور براحة أكبر:

  • إزالة جميع الإلكترونيات من غرفة النوم بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الألعاب والحواسيب.
  • وضع الجميع لأجهزتهم في مكان محدد عند الساعة العاشرة مساءً واستردادها صباحاً.
  • إقامة “فترة استرخاء” لما لا يقل عن (30 دقيقة) قبل الخلود للنوم، ويمكن أن تتضمن فترة الاسترخاء القراءة وشرب شاي خالي من الكافيين والاستماع إلى موسيقى هادئة والتأمل.
  • تنظيم جدول مسائي ينتهي في ساعة محددة مسبقاً، كالعاشرة مساءً. ويمكن اعتماد الجدول كل يوم أو تغييره ولكن الأمر المهم هو وضع حدود لما ستقوم به قبل النوم.
  • تجنب تناول الكافيين لفترة لا تقل عن سبع ساعات قبل النوم.
  • تنظيف غرفة النوم من الفوضى أسبوعياً، فالغرفة الفوضوية يمكن أن تسهم في الأرق.

تحقق من ردود أفعال عائلتك، وما هي الاقتراحات التي أعجبتهم والتي لم تعجبهم؟ وإن كان لديهم أفكار إضافية؟

حددوا معاً ثلاث أفكار على الأقل ستقومون بها كعائلة وقوموا بتوضيحها، عندما تشعرون بأن الجميع راضٍ عنها. دوّنوا هذه الأفكار في مكان يستطيع الجميع رؤيتها وقم باستطلاع رأيهم بعد أسبوعين. هل شعروا براحة أكثر؟ أي اقتراحات كانت الأفضل؟

ترجمة: شذى محروس

المصدر

عن Ahmad Al Tobol

مؤسس و مدير موقع مجتمع ارابيسك و نادي شام للقراء

شاهد أيضاً

Jobs-that-wont-be-replaced-in-the-next-ten-years-by-robots-and-artificial-intelligence

الوظائف التي لن يتم استبدالها بالروبوتات والذكاء الصنعي خلال العشر سنوات المقبلة

الوظائف التي لن يتم استبدالها بالروبوتات والذكاء الصنعي خلال العشر سنوات المقبلة وظائف مطلوبة بشكل …