الرئيسية / الاقسام التخصصية / الهندسة الميكانيكية / تاريخ أنظمة الاتصالات النقالة

تاريخ أنظمة الاتصالات النقالة

هل أصبحت الأجهزة النقالة جزء من حياتنا الشخصية ؟

 نعم، إن الهواتف النقالة أصبحت جزء لا يتجزأ من تاريخنا المعاصر، لكن للهواتف النقالة تاريخ تطور طويل، حيث يعود تاريخ الهواتف النقالة إلى عام 1947 ، حيث بدأت شركة (لوست تكنولوجيز) التجارب في معملها بنيوجرسي ،على إمكانية صناعة هاتف نقال ،لكنها  لم تكن صاحبة الفضل في تصنيع أول هاتف محمول، بل كان الفضل يعود للأمريكي مارتن كوبر الباحث في شركة موتورولا للإتصالات في شيكاغو، حيث أجرى أول مكالمة هاتفية من هاتف محمول في 3 أبريل 1973 .

تاريخ تطور الإتصالات من الجيل الثاني إلى الجيل الرابع :

في عام 1992 دخل نظام  (GSM ) كنظام مرجعي وشامل، لجميع الأنظمة التي تم إختراعها من عدة مراكز بحثية في العالم، ويعتبر (GSM) نظام من الجيل الثاني، حيث يبلغ معدل نقل البيانات الأعظمي فيه ( 28.8 ) كيلو بايت في الثانية كحد أعظمي.

في عام 2002 ، حصل تطوير على نظام (GSM  ) ،ليصبح لدينا نظام (GPRS  ) الجيل 2.5 ….هكذا إصطلح بعض الإختصاصيين تسميته الجيل 2.5 ، ويبلغ معدل نقل البيانات فيه 144 كيلو بايت في الثانية كحد أعظمي.  

بين العام 2003-2005، دخل الجيل الثالث(,UMTS  (WCDMA, EDGE الأسواق العالمية بمعدلات نقل تصل إلى 2 ميغا بايت في الثانية كحد أعظمي.

وفي عام 2007 ، بدأ التطوير على نظام الجيل الثالث (UMTS  )، لنصل إلى الجيل 3.5 (UMTS+  ) ، الذي يصل معدل نقل البيانات فيه إلى 20 ميغا بايت في الثانية.

أما أنظمة الجيل الرابع(LTE  )، فقد تم تطبيقها في عام 2010 في أمريكا ، بممعدلات نقل تبدأ ب 100 ميغا بايت في الثانية .

 

 الإختصارات التي تم ذكرها :

GSM: Global System for Mobile

UMTS: Universal Mobile Telecommunications System

GPRS: General packet radio service

EDGE: Enhanced Data rates for GSM Evolution

LTE: Long-Term Evolution

بقلم: سامر شريم 

عن Koutaiba

مهندس ميكانيك(ميكانيك عام) معيد سابق في جامعة دمشق وأيضاً في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في مصر. خريج جامعة دمشق 2009.

شاهد أيضاً

معنى البيانات المذكورة على عجلات السيارات

هل سبق وسألت نفسك على ماذا تدلّ تلك الأحرف والأرقام المذكورة على عجلات الإطارات؟ في المقال …