الرئيسية / الاقسام التخصصية / العلوم الهندسية / قصة ظهور ملك من الجان يدعى شجهلخوف الذي يبلغ عمره أكثر من ألف وخمسمائة عام وإفزاعه لأهل المنزل الذي سكنه

قصة ظهور ملك من الجان يدعى شجهلخوف الذي يبلغ عمره أكثر من ألف وخمسمائة عام وإفزاعه لأهل المنزل الذي سكنه

ظهور ملك من الجان يدعى شجهلخوف الذي يبلغ عمره أكثر من ألف وخمسمائة عام وإفزاعه لأهل المنزل الذي سكنه

في هذه الحياة ظواهر غريبة وعناوين مدهشة يغرق الفضول في البحث عن تفسير لها ..
حياة خفية تحيط بحياتنا وقد تتقاطع مع أحداث يومنا دون أن نراها لأنها خارج مدى أبصارنا تماما كمايدل العنوان أعلاه لن أطيل عليكم حتى أسرد الحكاية الحقيقية والمرعبة ..

يعود أصل الحكاية إلى زمن بعيد تقريبا عام 771 ميلادي أي في الوقت الذي عرف فيه العرب الأرقام ..
بدأت قصة الأرقام العربية عند المسلمين إلى عام 154هـ \ 771م، عندما وفد إلى بلاط الخليفة العباسي المنصور فلكي هندي، ومعه كتاب مشهور في الفلك والرياضيات هو “سدهانتا” لمؤلفه براهما جوبتا الذي وضعه في حوالي عام 6هـ \ 628م مستخدماً فيه الأرقام التسعة: ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩ قبل أن يضيف العرب بعد ذلك الصفر.
ثم قام الخوارزمي باختراع مجموعة أخرى من الأرقام تُعرف اليوم باسم الأرقام العربية، لكنها لم تحظ بانتشار واسع. وفيما بعد استعملها العرب في الأندلس والمغرب العربي، ومن هناك انتشرت إلى أوربا، ثم انتشرت في أنحاء العالم كله على الشكل التالي: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9.
وتعرف الأرقام العربية كذلك بالأرقام الغُبَارِيَّة. وسميت هذه الأرقام بالغبارية لأنها كانت تُكتب في بادئ الأمر بالإصبع أو بقلم من البوص على لوحٍ أو منضدةٍ مغطاة بطبقة رقيقة من التراب. وقد قام الخوارزمي بتصميم تلك الأرقام على أساس عدد الزوايا (الحادة أو القائمة) التي يضمها كل رقم. فالرقم واحد يتضمن زاوية واحدة، ورقم اثنان يتضمن زاويتين، والرقم ثلاثة يتضمن ثلاث زوايا – إلخ….

أرقام الخوارزمي

وهكذا عرفنا عمر ملك الجن هذا ولكن كيف انتقل عبر الأزمان ليسكن أعمدة منزل في القرن الواحد والعشرين ..
وعلى ذكر الأعمدة فإننا بإمكاننا تقريبياً أن نعرف متوسط عدد أعمدة أي مبنى بعملية حسابية بسيطة بأن نقسم مساحة المبنى على العدد 12


قد تغضب عزيزي القارئ من برودي في سرد المفيد من قصة هذا الجني المخيف لكنني أتيت على ذكر هذه المعلومة فقط لأقول أن هذا الجني كان يسكن جسد مهندس مدني وبما أننا أتينا على كر مهنة هذا الانسان المسكين الذي غالبا ماكان يهمل لبس خوذته المخصصة في موقع العمل وقد تستغرب أيضا من هذا الجزء من القصة فما الضير من ألا يلبس خوذته ؟؟!

ألوان الخوذ في موقع المشروع

الضير ياصديقي بأن الخوذ على اختلاف ألوانها وجدت لتنظيم العمل أكثر وليتعرف أفراد الموقع على مهامهم ومهام زملائهم في العمل بسلاسة فكانت خوذة المهندسين المشرفين المدققين بيضاء، والزرقاء للتقنيين – النجارين وأخصائيي الكهرباء .. البنية لعمال لحام المعادن .. الصفراء لعمال البناء والحفريات .. الحمراء لرجال الإطفاء .. الخضراء لضباط السلامة .. الرمادية لضيوف الموقع

عزيزي القارئ إن أنهيت قراءة ماسبق أشكر لك سعة صبرك وتفهمك لهذه الدعابة فلا وجود لعفريت في مقالي هذا ولكن لأننا تعودنا اللحاق خلف العناوين الفارغة المضمون والروابط التي تمتص من قدرتنا على التركيز والمحاكمة دون أي جدوى ، اخترت لمعلوماتي الثلاث البسيطة عنوان براق علها تحظى بقراءة جيدة ..

عن khadija fath-allah

خديجة فتح الله أدرس الهندسة مدنية في جامعة دمشق مؤمنة بحتمية انتصار العلم على أي فوضى حاصلة في عالمنا ، والإيمان هو العتبة الأولى لطريق الوصول

شاهد أيضاً

أغرب المباني حول العالم .. إبداع تصميمي ودقة إنشائية مبهرة

أغرب المباني حول العالم .. إبداع تصميمي ودقة إنشائية مبهرة لو أننا تصورنا نحن البشر …