الرئيسية / الاقسام التخصصية / ترجمة / الأبوة تجعل الرجال أكثر بدانة

الأبوة تجعل الرجال أكثر بدانة

الأبوة تجعل الرجال أكثر بدانة

كل هذه القطع المتبقية من جوانب البيتزا التي تتناولها من أطباق أولادك تزيد وزنك. يكسب الرجال وزناً بعد أن يصبحوا آباءً للمرة الأولى سواء كانوا يعيشون مع أطفالهم أم لا. وذلك في دراسة جديدة في كلية الطب في جامعة نورث ويسترن والتي تابعت وزن أكثر من (10.000) رجلاً من سن المراهقة إلى سن الرشد.

يكسب الرجل بطول (6) أقدام والذي يعيش مع طفله وسطياً حوالي (4.4) باونداً وذلك بعد أن يصبح أباً للمرة الأولى، بينما يكسب الأب بطول (6) أقدام والذي لا يعيش مع طفله حوالي (3.3) باونداً. وبهذا تكون الزيادة في مؤشر كتلة الجسم (2.6 %) للآباء المقيمين مع أطفالهم وزيادة (2 %) للآباء غير المقيمين مع أطفالهم وذلك بعد مراقبة المتغيرات الأخرى.

وبالمقابل، الرجل الذي متوسط طوله (6) أقدام تقريباً في هذه المجموعة والذي ليس أباً خسر (1.4) باونداً خلال نفس المرحلة العمرية.

تعتبر هذه إحدى أولى الدراسات لاختبار كيف تؤثر الأبوة كعامل بيولوجي أساسي على الصحة ومؤشر كتلة الجسم، حيث راقبت الدراسة عوامل أخرى يمكن أن تسهم في زيادة الوزن مثل العمر، السلالة، الثقافة، الدخل، النشاط اليومي، مدة مشاهدة التلفاز وحالة الزواج. من المعروف بأن الزواج ينتج عنه زيادة في الوزن لدى الرجال، زيادة الوزن الناتج عن الأبوة بالإضافة إلى الزيادة الناتجة عن الزواج.

“تستطيع الأبوة أن تؤثر في صحة الشباب وذلك إضافة إلى تأثير الزواج المعروف مسبقاً” يقول دكتور غريغ غارفيلد مؤلف رئيسي وأستاذ مساعد في طب الأطفال والعلوم الاجتماعية الطبية في جامعة نورث ويسترن، كلية فينبرغ للطب، وطبيب معالج في مشفى آن وروبرت ھ.لوري للأطفال في شيكاغو. “كلما ازداد وزن الآباء وارتفع مؤشر كتلة الجسم لديهم كلما زادت مخاطر تطور أمراض القلب لديهم وكذلك داء السكري والسرطان”.

وقد يعزى ازدياد وزن الآباء إلى التغيرات في أسلوب حياتهم وعادات الأكل لديهم. يقول غارفيلد “يصبح لديك مسؤوليات جديدة عندما تنجب أطفالاً وربما لن يكون لديك الوقت الكافي لتعتني بنفسك كما كنت تفعل سابقاً خاصة فيما يتعلق بالتمارين الرياضية، حيث تصبح الأولوية لعائلتك”. وقد تتبدل عادات الأكل عندما يمتلئ المنزل بالكعك المحلى، المثلجات والوجبات الخفيفة. يضيف غارفيلد “جميعنا نعرف آباء ينظفون أطباق أولادهم بعد كل وجبة”، ويظهر ضعفهم الشخصي في إنهاء بيتزا الجبنة المتبقية من وجبة أطفالهم.

على مدى عشرين عاماً من الدراسة، جميع (10.253) مشارك الذين قد تم قياس مؤشر كتل الجسم لديهم في أربع مراحل مختلفة من حياتهم: بداية المراهقة، نهاية المراهقة، منتصف العشرينات وبداية الثلاثينات. صنف كل مشارك كـ (ليس أباً، أب مقيم، أب غير مقيم). ثم اطلع الباحثون على مؤشر كتلة الجسم لكل شخص في كل مرحلة وأخذوا متوسط جميع تلك القياسات ليقرروا فيما إذا كانت حالة الأبوة مرتبطة مع مؤشر كتلة الجسم.

ولأن العديد من الآباء الجدد ليس لديهم طبيبهم الخاص، فأطباء الأطفال في موقع جيد يتيح لهم تقديم النصيحة للآباء من أجل الاعتناء بصحتهم. يعتقد العديد من الآباء الجدد بأنهم أكثر شباباً وصحةً ولا يحتاجون إلى طبيب خاص. ويقول غارفيليد “يأتي الآباء الجدد إلى نظام الاعتناء بالصحة كمرافقين للأطفال. وهذه فرصة للحديث عن أشياء مهمة لصحة الأب وصحة الطفل ولتقديم النصائح الغذائية وثقافة الصحة العقلية”.

وفي بحث سابق لغارفيلد وضح بأن الآباء الجدد لديهم زيادة في أعراض الاكتئاب في السنوات الأولى بعد ولادة طفلهم، ويقول “ندرك الآن بأن الانتقال إلى مرحلة الأبوة هي مرحلة إنمائية وحياتية مهمة لصحة الرجال، إنها لحظة سحرية حيث تتغير العديد من الأشياء في حياة الرجل. ويحتاج المجال الطبي في الوقت الحاضر إلى التفكير في كيفية تقديم المساعدة للرجال الذين لديهم أطفال في عمر النشوء والذين لا يذهبون غالباً إلى عيادة الطبيب من أجل أنفسهم”.

الأبوة تجعل الرجال أكثر بدانة| ترجمة: ريم مشكاوي دباس

المصدر

عن Ahmad Al Tobol

مؤسس و مدير موقع مجتمع ارابيسك و نادي شام للقراء

شاهد أيضاً

اثنا عشر سراً للحصول على علاقة سعيدة

اثنا عشر سراً للحصول على علاقة سعيدة يوجد أزواج يبدون رائعين معاً فارتباطهم الروحي واحترامهم …