الرئيسية / الاقسام التخصصية / إدارة الأعمال و الإقتصاد / التجارة الالكترونية مفهومها وأنماطها ج1

التجارة الالكترونية مفهومها وأنماطها ج1

  • مفهوم التجارة الالكترونية :

مع دخولنا عصر طريق المعلومات الفائق السرعة الذي أصبحت فيه التجارة الالكترونية Electronic Commerce , واحدة من أكثر الأنشطة الاقتصادية فعالية وأهمية في الاقتصاد العالمي، فأصبح من الواجب علينا التعرف على مفهوم هذه التجارة, والمبادئ التي تحكم سير عملياتها التجارية.

  • تعريف التجارة الالكترونية Definition of Electronic Commerce :

قد يكون من الصعوبة بمكان تحديد تعريف معين للتجارة الالكترونية, فقد اختلفت التعريفات وتعددت، وكل منها له خصوصيته حسب الجهة التي يصدر منها، فالتجارة الالكترونية من وجهة نظر قطاع الخدمات فيتناولها بصيغة اعتيادية ومن جانب مالي محدود والبعض الأخر يتناولها بصيغة موسعة.

فيرى الأول ما هي إلا أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين, والمسؤولين عن إدارة الشركات, في خفض كلفة الخدمة المقدمة, مع الأخذ بالاعتبار أن يتم ذلك بالموازاة مع الرفع من كفاءة تلك الخدمة, وفي الوقت نفسه العمل على تسريع تنفيذ أو إيصال الخدمة المحددة المطلوبة، والثاني الذي يوضح من خلال عرضه نوعية الخدمات بشكل أوسع, ومن وضع يسود فيه الجانب المهني, فيرى أن التجارة الالكترونية ما هي إلا عمليات الإعلان والتعريف بالبضائع والخدمات الممكن تقديمها للمستهلك, ثم كيفية تنفيذ عمليات عقد الصفقات وإبرام العقود, ثم البيع والشراء لتلك البضائع والخدمات, ومن ثم سداد القيمة الشرائية لما تقدم عبر شبكات الاتصال المختلفة, سواءً أكانت شبكة الانترنت أم غيرها من الشبكات التي تربط بين المشتري والبائع.

أما وجهة نظر الاقتصادية, فترى أن التجارة الالكترونية, هي ذلك النوع الحديث من التجارة الذي تصفه, بأنه ما هو إلا وسيلة حديثة للتعاقدات بين المستهلك والبائع, أو بين التاجر وبقية التجار أو المستثمرين, وإن هذا النوع يختزل المناقشات الكبيرة والكم الهائل من الأوراق التي تستخدم في تثبيت وتفعيل التعاقدات التجارية, هذا فضلاً عن الأوقات الطويلة التي تستغرق في المناقشات وعقد الاتفاقيات ومن ثم تنفيذها.

عن أ. ابراهيم قوشجي

ماجستير بالاقتصاد /أستاذ محاضر في كلية الاقتصاد وكلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة الوطنية الخاصة، جامعة حماة. مدير المصرف التجاري السوري فرع حماة 4 . قام بالعديد من الأبحاث العلمية والاقتصادية و تأليف الكتب والعشرات من دراسات الجدوى الاقتصادية.

شاهد أيضاً

المضاربة (الجزء الثالث)

المضاربة (الجزء الثالث) ارتداد السوق بقلم: إبراهيم نافع قوشجي  حالة أن سعر السهم انخفض بشكل …