الرئيسية / الاقسام التخصصية / ترجمة / هل يقلل الميكرويف من القيمة الغذائية للطعام؟

هل يقلل الميكرويف من القيمة الغذائية للطعام؟

هل يقلل الميكرويف من القيمة الغذائية للطعام؟

هل توجد أية دراسات تخص فقدان المادة الغذائية بسبب تسخين الطعام في الميكرويف؟

يتمتع الميكرويف بسمعة سيئة بعض الشيء حول تأثيراته على المواد الغذائية. فطهي وتسخين الطعام بأي طريقة يمكن أن يؤدي إلى التقليل من قيمة المواد الغذائية الموجودة فيه. فعلى سبيل المثال: يتحلل فيتامين (C) وفيتامين (B12) بسرعة عند تسخين الطعام، لكن المغذيات الأخرى يمكن أن تستفيد من ارتفاع درجة الحرارة. فالكاروتينات (مضادات الأكسدة الموجودة في الخضار الملونة مثل الجزر والطماطم) مثلاً تزداد قيمتها الغذائية عندما تتفكك البروتينات التي تربط بينها خلال عملية التسخين، وفقاً لغاي كروسبي رئيس تحرير مجلة اختبار المطبخ بأمريكا (America’s Test Kitchen) وأستاذ مساعد في جامعة هارفرد تشان للصحة العامة.

وقد توصلت رسالة الصحة في هارفرد مؤخراً إلى أن تسخين الطعام بالميكرويف يمكن أن يكون مفضلاً على أنواع التسخين الأخرى. “لأن فترات الطهي بالميكرويف أقصر ولأن الطهي باستخدام الميكرويف يعمل على المحافظة على فيتامين (C) والمواد الغذائية الأخرى التي تتفكك عند تسخينها.” وأضافت “إن طريقة الطهي التي تحافظ على المواد الغذائية بشكل أفضل هي التي تطهو بسرعة وتسخن الطعام بأقصر وقت، باستخدام أقل قدرٍ ممكن من السائل.” هذه المواصفات تنطبق على التسخين بالميكرويف. إن استخدام كمية قليلة من الماء بالميكرويف يقوم بشكل أساسي على تبخّر الطعام من الداخل إلى الخارج. وهذا يساعد على إبقاء الفيتامينات والمعادن بالطعام أكثر من أي طريقة طهيٍ أخرى.”

ومع ذلك، حذرت أشيم داتا وهي أستاذة في الهندسة الغذائية في جامعة كورنيل بأن الميكرويف يسخن الطعام بشكل غير منتظم بالتالي من المحتمل أن تتحلل المواد الغذائية في البقع التي تصبح ساخنة جداً. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الانحلال بشكل كلي مقارنة بطرق التسخين الأخرى.

وقالت ريبيكا سليمان مديرة التغذية السريرية في مستشفى جبل سيناء بيث في مدينة نيويورك: للمساعدة في تفادي هذه المشاكل، ضع غطاءً على الطعام عند وضعه في الميكرويف للاحتفاظ بالرطوبة واستعمل طاقة منخفضة نسبياً لضمان طهي الطعام بسرعة ودون أن يسخن أكثر مما ينبغي.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي متوازن، من المستبعد أن يكون للتسخين بالميكرويف تأثير مهم إيجاباً أو سلباً على الوجبة الغذائية.

ترجمة: أماني نبهاني

المصدر

عن Ahmad Al Tobol

مؤسس و مدير موقع مجتمع ارابيسك و نادي شام للقراء

شاهد أيضاً

Jobs-that-wont-be-replaced-in-the-next-ten-years-by-robots-and-artificial-intelligence

الوظائف التي لن يتم استبدالها بالروبوتات والذكاء الصنعي خلال العشر سنوات المقبلة

الوظائف التي لن يتم استبدالها بالروبوتات والذكاء الصنعي خلال العشر سنوات المقبلة وظائف مطلوبة بشكل …