الرئيسية / لقاءات / تقرير + صور | لقاء نادي شام للقراء | #ساعات_ثقافية_7

تقرير + صور | لقاء نادي شام للقراء | #ساعات_ثقافية_7

تقرير + صور | لقاء نادي شام للقراء | #ساعات_ثقافية_7

في ضوء فعاليات مجتمع ارابيسك أقامت مجموعة نادي شام للقراء لقاءها التفاعلي الأوّل للعام الجديد 2016 وذلك بتاريخ الثلاثين من شهر كانون الثاني بدمشق، تحت عنوان #ساعات_ثقافية 7

• مجريات اللقاء التفاعلي :

تم اللقاء في منطقة الميسات بدمشق، حيث تمّ في الافتتاح إلقاء كلمة المؤسس عن النادي وإنجازات العام السابق، والتوجه بالشكر لجميع أعضاء إدارة النادي.

بعدها كان استعراض الكتب التي تمت مناقشتها في نادي شام للقراء، وهي لغز عشتار للكاتب فراس السواح، والإرادة الحرّة للكاتب توماس بينك.
حيث تناول الأعضاء الأفكار الأساسية التي وردت في كتاب لغز عشتار، عن معنى الكلمة التي تعبر عن اسم الآلهة الأنثى وتعدد المفردات التي تصف الآلهة الأنثى والتي كانت متواجدة في جميع الحضارات القديمة كما تم نقاش الربط بين المرأة و القمر و الرجل و الشمس و أكد الحضور ماذهب إليه الشيخ محيي الدين بين عربي في كتابه ” فصوص الحكم ” من أن عبادة الآلهة المتعددة ليست في جوهرها إلا عبادة الإله الواحد.

و تم التطرق الى فن النحت في تلك العصور و الذي كان نتاج الحس الديني و الخبرة الأولى مع العنصر الإلهي.

 انتقلنا بعدها لنقاش كتاب الإرادة الحرة، وتحزّب الحضور بين مؤيّد لوجود إرادة حرة لدى الإنسان، يقوم عن طريقها بجميع أعماله وخياراته، ورأي ثانٍ يرى أنّ الإرادة الحرة هي وهم غير موجود في الواقع، فيما رأي الفريق الثالث أن الموضوع نسبي يحتمل الأمرين معاً، فنحن قد نكون أحراراً ضمن حدود معينة.

دارت النقاشات في ذلك الموضوع على ضوء ما كتبه الكاتب توماس، وما ذكره بعض الكتّاب والفلاسفة في كتاباتهم، وما خصصه العلم الحديث عن آليات الحركة وارتباطها بالعقل البشري وسير عملية القرار الإنساني. وتم عرض مقطع قصير عن أثر الفراشة والنقاش حوله وما يولّده من أفكار حول تأثير أفعال البشر بعضها ببعض.

تخلل اللقاء فقرات غنائية كانت بداية مع الشابة نيرمين شوقي، وتمّ إلقاء الشعر والقصة القصيرة، بتواجد شاعر النادي مالك مدخنة و الشاعر عبد الرحمن الدللي , واستمع الحضور لتجربة غناء من نوع “الراب العربي”.

أخيراً كان تقديم فقرة عن فكرة “المشاع الإبداعي” السائدة حالياً وفق ما يتطلبه العصر الراهن من مواكبة للأحداث والإبداعات والحاجة لنقلة جديدة في عالم حقوق الملكية الفكرية التقليدية إلى عالم جديد يمنح الترخيص والحماية الفكرية للأعمال الإبداعية المختلفة ضمن شروط تلائم الحاجات الجديدة وتعمل على نشر المعارف بشكل أكبر للإفادة من بعضها.

وتمّ التعريف كذلك عن انواع الرخص التي يتم منحها في المشاع الإبداعي مع عرض مقطع توضيحي قصير، والإضاءة على تأسيس هذه الفكرة بالمنظمة ذات المقر الكائن حالياً في سان فرانسيسكو-الولايات المتحدة الأمريكية
وعلى ضوء النقاشات التي تمت، كان عرض فكرة تطبيق موقع آرابيسك على أجهزة الجوال وفق صيغة الأندرويد.

  • صور اللقاء التفاعلي :

12659634_596860853799281_1547097350_n

 

وفي الختام وبعد الصورة الجماعية، استمرت النقاشات وكان تبادل الآراء السمة العامة التي تحلّى بها اللقاء مع حضور مميز متنوع، من نشطاء ومتطوعين مجتمعين، إلى كُتّاب وعاملين في المجال الأدبي والإبداعي كالنحت والتأليف، مع تواجد لإعلاميين وأشخاص مميزين.

الصورة الجماعية

يشكر نادي شام للقراء جميع الحضور والجهود المبذولة و كذلك فريق ” عمرها ” الذي شرف اللقاء بحضوره المميز ، ويعدكم نادي شام للقراء بالأفضل دائماً في جميع لقاءاته في سبيل نشر المعرفة والثقافة المجتمعية. 

عن Ahmad Al Tobol

مؤسس و مدير موقع مجتمع ارابيسك و نادي شام للقراء

شاهد أيضاً

تقرير و صور لقاء ساعات ثقافية 16 | نادي شام للقراء

تقرير و صور لقاء ساعات ثقافية 16 | نادي شام للقراء عقد نادي شام للقراء …