الرئيسية / الاقسام التخصصية / الهندسة المعمارية / جسر لندن الجديد : عبقرية التصميم تتكلم !

جسر لندن الجديد : عبقرية التصميم تتكلم !

جسر لندن الجديد : عبقرية التصميم تتكلم !

بقلم المهندس : معاذ رجب

تعال نتذكر سوياً ذكريات طفولتنا وأفلامَ الرسوم المتحركة التي كنا ننتظرُها بالدقيقة .. تلك القلعة حيث يقطن الملك أو الوحش ، يحيط بها النهر من كلّ جانب ، لها طريق واحد .. جسرٌ مربوطٌ بالأزراد إلى باب القلعة ، يتمّ إنزاله إن سُمحَ لك بالمرور .. ذكرياتٌ جميلة بلا شك .. أليس كذلك ؟

هذه الفكرة القديمة المتجددة ، يعيد فريق ReForm Architects ” ” صياغتها .. ولكن هذه المرة ليس لحماية قلعةٍ نائية ، بل لربط منطقتين مهمّتين في قلب مدينة لندن مع إتاحة الفرصة لمرور الزوارق عبر نهر التايمز !

  • فكرة المشروع :

في مسابقة معمارية لإنشاء جسر للمشاة والدراجات على نهر التايمز يربط المنطقة المالية Canary Wharf  شمالاً ، بالمنطقة السكنية Rotherhithe جنوباً ، ومن بين 70 تصميماً مقدماً ، وقع الاختيار على تصميم فريق ” ReForm Architects ”  ليكون التصميم الفائز بالمسابقة .

التصميم المقترح بالتعاون مع شركة ” Elliott Wood ” الهندسية ، عبارة عن جسر بطول 184 متراُ ، قابل للحركة في وسطه بحيث يفسح المجال للقوارب لعبور النهر ، مؤمّناً بذلك بوابةً مائية أنيقة إلى قلب مدينة لندن . وبذلك يكون أول جسرٍ على نهر التايمز منذ بناء جسر البرج “Tower Bridge ” عام 1894 م ، والذي يعتبر من المعالم المميزة على طول النهر . ولا شك أن بوابة السفن في جسر البرج شكلت إلهاماً لفريق التصميم والذي حاولَ اقتراحَ فكرةٍ نابعةٍ من الروح الثقافية والحضرية لمدينة لندن .

” إنّ أي جسرٍ جديد على نهر التايمز لا بدّ أن يرقى في تصميمه إلى مستوى أهمية موقعه ، وأن يشكّل إضافةً إلى ثقافة هذا الموقع وتراثه ” نيك راندال ، مؤسس فريق ” ReForm Architects ”  .

جسر البرج Tower Bridge
  • أهمية الجسر والجدوى الاقتصادية :

مشروع بتكلفة 88 مليون جنيه استرليني ، بحاجةٍ إلى 4 أو 5 سنوات ليتم إنجازه ، و يتطلب علاوةً على ذلك دعماً مالياً وسياسياً ، فما هي الحاجة لبنائه بهذا الشكل ؟ أهي الحياة الغربية البازخة ومحاولات استعراض القدرات المالية والفنية والعلمية ؟

في الحقيقة .. نعم ، هذا جزء من الجواب ، فعمارة البلد هي دائماً الدليل الأبرز على قوته ونهضته ونموه ، وهي الكتاب المبني الذي يحكي حال الحاضر لأجيال المستقبل . يقول نيك راندال : ” تصميمنا سيحقق هذا ، سيخلق معلماً مميزاً على المستوى العالمي ، فبفرادة وتميز شكله وفكرته ، سيغدو عامل جذب للزوار ، وسوف يُغْني المشهدَ على طول النهر ، وسيتحكم بحجمِ وشكل السفن التي ستعبرُ النهر ” .

 لكن ، وعلى الرغم من هذه الأهمية الرمزية والاستعراضية ، إلا أنها لا تشكل مبرراً كافياً لإنفاق طاقات الدولة على هذا النوع من المشاريع إن لم يكن ثمة حاجة حقيقية لها. إذاً ؟؟ … إذاً ، لندرس المشاكل في المناطق المجاورة ونرى مدى حاجتها لهكذا مشروع ..

منطقة مالية شمالاً ، ومنطقة سكنية جنوباً .. كثيرٌ من العاملين في المنطقة المالية يقطنون في المنطقة السكنية المقابلة . ينتقل هؤلاء العاملون بين المنطقتين يومياً عبر عدة طرق ، إما مشياً على الأقدام سالكين تحويلات طويلة نسبياً ، عبر جسر البرج أو نفق المشاة في غرينتش وهما ممران يسمحان بحركة المشاة دون الدراجات ، أو يمكن الانتقال باستخدام وسائل النقل .. وهذا يؤيّد الحاجة لجسر مشاة ودراجات يربط المنطقتين فيوفر بذلك الكثير من الوقت المهدور ، ويخفف التلوث البيئي .

الموقع العام للمشروع

” تم إصدار دراسة الجدوى استجابة للطلب الكبير من المشاة وراكبي الدراجات في جنوب شرق لندن وحاجتهم للوصول إلى شمال المدينة ، وهذا من شأنه أن يساعد على تقليص مسافة التنقل عدة مرات ، وتقليل الازدحام على أجزاء أخرى من شبكة المواصلات ، والحد من التلوث ” هذا ما أكّده المعماريون المصممون ، علماً أن الجدوى الاقتصادية أعدت بعد التشاور مع مديرية النقل في لندن ، مترو أنفاق لندن ، هيئة ميناء لندن ، وإدارة القناة والنهر .

  • إنشائية الجسر وآلية الحركة :

لا يعتمد هذا الجسر القابل للحركة على التعقيد الذي نتصوره ، مجرد زاوية معدنية ضخمة ، تتمفصل عند رأسها بمفصل يسمح لها بالدوران ، ضلعها الأول يمسك بالجانب المتحرك من الجسر ، بينما يرتبط الضلع الآخر إلى وزن يقدر ب 100 طن . مجموعة من الأوتار عبارة عن كابلات معدنية تصل بين ضلعي الزاوية ، وتتحمل الجزء الأكبر من قوى الشد .

لاحظ الزاوية المعدنية وهي في حالة الحركة
الجسر متاح لحركة السفن
الجسر متاح للمشاة

 

يمكنك الاستزادة ورؤية الجسر وهو يتحرك بمتابعة هذا الأنيميشن الذي لا يتجاوز الدقيقة :

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=18R1xuxScqg]

 

  • مشاريع أخرى شاركت في المسابقة :

حتى تعرف ميزات هذا التصميم عليك مقارنته بالأفكار الأخرى المقدَّمة للمسابقة ، وهي قد لا تقل أهمية ، ولكن بلا شك أن تصميم ” ReForm Architects  ” كان سابقاً لها بخطوات .

يمكنك متابعة باقي التصميمات هنا .

معظم التصميمات اعتمدت على الارتفاع الكافي بما يسمح لمرور السفن تحتها .. بعض التصميمات اتخذت مساراً منحنياً بدلاً عن المسار المباشر .. وتصميمات أخرى مبالغ فيها بما يزيد من الكلفة الاقتصادية .

وفي نهاية المقال : المعماري الناجح يجعل من المشكلة فرصة لإنتاج الجمال ، مستلهماً أفكاره من كافة العناصر المتاحة في وسطه من بيئة طبيعية أو ثقافية ، ومسخراً ما أمكنه من تكنولوجيا ، جاعلاً بذلك حياة الناس أفضل .

  • المصادر :

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

عن Moaz Rajab

خريج كلية الهندسة المعمارية جامعة دمشق ، شغوف بالعلم والمعرفة ، أعتبر الشعر والأدب غذاء روحي والفلسفة غذاء عقلي ، ولي في الكتابة حياة ...

شاهد أيضاً

زها حديد .. ستشتاقك العمارة

في بحثنا و اطلاعنا نتعرف على أسماء متنوعة في مجالات مختلفة ، أشخاص تحدوا الواقع …