الرئيسية / الاقسام التخصصية / القسم الطبي / إقلاعك عن التدخين يعني أن دماغك مبرمج للنجاح

إقلاعك عن التدخين يعني أن دماغك مبرمج للنجاح

إقلاعك عن التدخين يعني أن دماغك مبرمج للنجاح

الدراسة التي نشرت في علم الأدوية النفسية و العصبية أظهرت أن التواصل بين مناطق الدماغ كانت متزايدة أكثر عند الأشخاص الذين أقلعوا بنجاح عن التدخين مقارنة مع الذين حاولوا الإقلاع و لكنهم فشلوا . و لقد حلل الباحثون فحوصات الرنين المغناطيسي ل 85 شخص قبل شهر واحد من محاولتهم الإقلاع عن التدخين . من ثم توقف جميع المشاركين عن التدخين وتتبع الباحثون تقدمهم على مدى 10 أسابيع.

انتكس واحد و أربعون من المشاركين . و عند الاطلاع على نتائج فحص أدمغة 44 شخص من المشاركين الذين أقلعوا بنجاح , وجد الباحثون أنّ لديهم شيئا مشتركا قبل التوقف عن التدخين و هو حدوث تزامن أفضل في النشاط المنسق بين فص الجزيرة في الدماغ وهو مركز الغرائز و الرغبات و بين مركز القشرة الحسية الجسدية المسؤول عن حواسنا اللمسية و سيطرتنا الحركية.

يقول الدكتور Merideth Addicot، الأستاذ المساعد في جامعة Duke  والمشرف الرئيسي على الدراسة :

“من الممكن ببساطة توجيه مركز فص الجزيرة في الدماغ ليرسل رسائل لأجزاء أخرى من الدماغ ومن ثم اتخاذ القرار في التقاط السجائر أم لا.”

و يضيف الدكتور Joseph McClernon أستاذ مشارك في جامعة Duke وأحد القائمين على الدراسة :

” فص الجزيرة في الدماغ  منطقة كبيرة في القشرة المخية و كانت محط العديد من الدراسات حول المدخنين بحيث أنها المنطقة التي تنشط بوضوح عند المدخنين و الذين يرغبون في العودة إلى التدخين.”

هنالك اتفاق عام بأن منطقة فص الجزيرة في الدماغ هي البنية الأساسية فيما يتعلق بالتدخين وأننا بحاجة إلى تطوير أنشطة الإقلاع التي تعدل على وجه التحديد وظيفة مركز فص الجزيرة في الدماغ. و لكن ماهي الطرق التي يجب أن نقوم بتعديلها ؟ و لمن ؟

وتوفر البيانات كذلك بعض الأدلة على كافة الأصعدة ، والتي  تشير إلى أنّ استهداف الربط بين فص الجزيرة في الدماغ والقشرة الحسية الجسدية قد تكون استراتيجية جيدة .

و بأن ردود الفعل العصبية و التحفيز المغناطيسي عبر الدماغ تساعد على تحسين حالات الاكتئاب وبأنهما نوعان من العلاجات التي تعدل نشاط الدماغ. ومع نتائج هذه الدراسة فإن الباحثون اليوم يمتلكون معلومات إضافية بشأن المكان الذي ينبغي فيه إجراء المزيد من التحقيقات  .

و قال  Joseph McClernon  ” لقد قمنا بتقديم مخطط أولي، بحيث إذا استطعنا زيادة التواصل في المدخنين ليصبحوا مثل أولئك الذين أقلعوا بنجاح عن التدخين فإن هذا الأمر سيكون نقطة الانطلاق. إننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات و البحوث لفهم و تحديد المزيد من طرق التواصل بين هذه المناطق والتي تزيد من احتمالات النجاح.”

بالإضافة إلى Addicott وMcClernon، تشمل قائمة المشرفين على الدراسة الأسماء التالية :Maggie Sweitzer; Brett Froeliger  Jed Rose. وقد تلقى الباحثون التمويل من المعهد الوطني لتعاطي المخدرات .

المصدر 

 رفيف حبابة 

 

عن Rafif Habbabeh

خريجة اقتصاد تخصص ادارة أعمال أحلم برقي ثقافي في مجتمعنا السوري و العربي و ارابيسك هو الضوء الذي ينير هذا الطريق .

شاهد أيضاً

Jobs-that-wont-be-replaced-in-the-next-ten-years-by-robots-and-artificial-intelligence

الوظائف التي لن يتم استبدالها بالروبوتات والذكاء الصنعي خلال العشر سنوات المقبلة

الوظائف التي لن يتم استبدالها بالروبوتات والذكاء الصنعي خلال العشر سنوات المقبلة وظائف مطلوبة بشكل …