الرئيسية / الاقسام التخصصية / القسم الطبي / ساعة الجسم | الساعة البيولوجية

ساعة الجسم | الساعة البيولوجية

ساعة الجسم | الساعة البيولوجية

اكتشف العلماء الجين المسؤول عن ضبط ساعة الجسم…

في دراسة اجريت على الفئران مؤخراً : اكتشف العلماء الجين (الصبغي) المسؤول عن ضبط ساعة الجسم البيولوجية و تمكنوا من دراسة شواذ هذا الجين التي تؤثر على النظم الايقاعية اليومية في الجسم.

في السابق الأخبار الطبية خضعت للتحقيقات بنظام دوري في الصحة و الذي بيّن كيف أن الخلل في الساعة البيولوجية في الجسم يمكن أن يسبب مشاكل في النوم و بالتالي يزيد من عدد الأمراض.

نحن نعلم أن الاختلال في الساعة البيولوجية ليس جيداً بالنسبة لنا و لكن هذه الدراسة ستتيح لنا فهم آلية عمل هذه الساعة بشكل أفضل…(الباحث المشارك في الدراسة د.مايكل هاستينفز, الباحث في مجلس البحوث الطبية ,مختبر البحوث الجزئية في كامبريدج بالولايات المتحدة)

تدعى الساعة البيولوجية بالسعة أو الدورة اليومية و هي عبارة عن دورة تدوم طيلة اليوم و تتحكم بضبط العديد من العمليات البيولوجية الهامة مثل النوم ,افراز الهرمونات ,و تنظيم درجة حرارة الجسم. و هذه العمليات التي تتغير على مدى اليوم تعرف بالايقاعات اليومية.

بالرغم من أن جزء من هذه العمليات ينظم عن طريق خلايا معينة في نسج متماثلة إلا أن جميع العمليات المزامنة في الجسم تخضع للإرادة من قبل نقاط معينة. هذه النقاط هي مناطق تحت المهاد مسؤولة عن التنسيق تدعى scn.

لنعرف أكثر عن كيفية عمل الساعة البيولوجية , الباحثون قارنوا جينات الفأر مع ساعات الجسم القصيرة غير الطبيعية مع مجموعات مضبوطة بايقاعات الساعة البيولوجية العادية و من خلال هذه المقارنة اكتشف الباحثون الجين zfhX3 الذي يلعب الدور الأكبر أكثر مما اعتقد سابقاً.

على الرغم من ان zfhX3 لم يعتبر كجزء من الساعة البيولوجية,الأبحاث باتت قادرة على إثبات أن zfhX3 يستطيع التعبير عن نواقل عصبية هامة (ببتيدات عصبية) و مستقبلات تعتبر أساسية لعمل scn في مزامنة ايقاعات الجسم اليومية.

عند الفئران الخطأ بالجين zfhX3 يؤدي الى اضطرابات في التواصل بين الخلايا في هذه المنطقة من الدماغ مما يؤدي إلى ازدياد السرعة في عمل الساعة البيولوجية مقارنة مع الحالات الطبيعية.

يقول الدكتور نولان: إن اكتشاف هذا العيب الجيني عند الفئران الذي يسرع الساعة البيولوجية سمح لنا بإكتساب معرفة حول كيفية تنظيم شبكات النواقل العصبية في منطقة تحت المهاد و بالتالي التحكم في الساعة البيولوجية للكائن.

إن عدم القدرة مزامنة الايقاعات البيولوجية في الدماغ سبق و اكتشف أن لهذا علاقة وثيقة بسلوكيات مختلفة واضطرابات نفسية مثل فصام الشخصية…..

الدكتور هاستينغ أشار أن النتائج التي توصلوا إليها قادرة على تفسير كيف يعمل الناس بشكل معاكس للساعة البيولوجية و التي من الممكن أن تؤدي لاضطرابات و مشاكل نفسية.

إن نجاح هذا البحث يسلط الضوء على امكانات كبيرة لإستخدام النهج القائم على جينات الفأر لفهم وظائف المخ و يقدم أجوبة لم نتمكن من الحصول عليها بطريقة أخرى….

في وقت سابق من هذا العام كانت مجموعة آخرى من العلماء قد نجحت و تمكنت من تحديد الخلايا الرئيسة في scn  التي تعتبر بالغة الأهمية في تحديد ايقاعات الساعة البيولوجية..

كتب بقلم: جيمس ماكينتوش.

ترجمة : هبة السوقي

عن Shadia Elias

طبيبة أسنان من ديرعطية خريجة جامعة القلمون الخاصة ... الورق هو الأكثر صدقاً بالنسبة لي والقلم هو الأكثر تعبيراً عني

شاهد أيضاً

الموسيقا | تخفف الألم و القلق بعد العمليات الجراحية

الموسيقا | تخفف الألم و القلق بعد العمليات  الجراحية لقد قام عدد من الباحثين بدراسة …