زمن البطاريات

10 أمبير ، 20 أمبير ، 100 أمبير ، 200 أمبير أرقام نسمعها في كل يوم ،لأننا أصبحنا في زمن البطاريات، لا يوجد منزل في سوريا الآن، لا يحوي على بطارية وشاحن ومحول (إنفيرتر) ، للمساعدة في الإنارة و تشغيل الراوتر وتشغيل التلفاز …….

لنبدأ بكيفية إختيار البطارية ؟؟؟

للأسف إختيار هذه البطاريات، لا يتم على أساس الإستهلاك، وكم القدرة المطلوبة في الإستهلاك، وإنما على معلومات سمعها هذا الشخص من جاره أو صديقه وأجمل ما في مجتمعاتنا أن الجميع خبراء بكل شيء الكهرباء والماء والبناء و الإتصالات و الإنترنت حتى أنهم خبراء بعلوم الذرة !!!!

لنعود للموضوع الأساسي البطاريات :

التعريف العلمي للبطارية :

هي عبارة عن أداة تتكون من خلية كيميائية أو أكثر ، تعمل على تحويل الطاقة الكيميائية إلى الطاقة كهربائية .

البطارية الشائعة في السوق جهدها يساوي إلى 12 فولط (DC )، معظم البطاريات مهما  كان الأمبير (10،20،50،100،200)  لها قيمة جهد واحد وهو 12 فولط (DC )، ويجدر بالذكر أن (10 أو 50 أو 100 أمبير ) هي رقم تقريبي، وليس رقم فعلي ،وهذا يعود لكفاءة البطارية، وطريقة شحنها ونوعها.

أنواع البطاريات :

1- البطاريات الجافة  (عمر إفتراضي طويل بين سنتين إلى 3 سنوات )

2- البطاريات السائلة (عمر إفتراضي بين السنة إلى السنة ونصف ) 

الآن سوف أقدم أمثلة عن الطريقة المناسبة لإختيار وإستخدام البطاريات :

10 أمبير : مناسبة لتشغيل الراواتر، مع إنارة لا يتجاوز (عدد اللدات ) 2،  لمدة ثلاث ساعات ،حيث أن اللد (1 متر ) ،يستهلك 1.2  أمبير في الساعة، أما الراوتر فيستهلك 0.85 أمبير  في ساعة، لمدة ثلاث ساعات سوف يتم إستهلاك تقريبا 9 أمبير.

*يجدر الملاحظة أن الشاحن يجب أن يكون 10 % من قيمة البطارية ولعدم وجود شواحن 1 أمبير يستخدم البعض شواحن 3 أو 4 أمبير وهذا الشحن ينقص من عمر البطارية فالشحن السريع يجعل عمر البطارية ربع عمرها الإفتراضي

 100 أمبير : مناسبة لتشغيل الراوتر مع إنارة (لدات ) ،بالإضافة إلى التلفاز ،حيث التلفاز يستهلك 1.5 أمبير  في ساعة، لكن التلفاز لا يعمل على 12 فولط (DC )، وإنما يعمل على جهد 220 فولط ( AC ) ،وهنا يأتي دور المحول .

الشاحن المناسب (10 أمبير ) 10 % من قيمة البطارية.

المحول :

إن البطارية قيمة جهدها (12 DC  )، أما جميع التجهيزات في المنزل تعمل على ( 220 AC  ) .

DC : هو جهد مستمر

AC : هو جهد متناوب

AC-DC

إن المحول يقوم بتحويل  12 فولط مستمر إلى 220 فولط متناوب ،ولكل محول إستطاعة 1000 واط 1500 واط 2000 واط…..إلخ

سوف أقدم مثال على كيفية إختيار المحول :

 لدينا تلفاز يستهلك (330 واط ) ،و مروحة تستهلك (220واط ) ، و وشاحن هاتف نقال يستهلك (150 واط ) ،تكون هذه المجموعة من الأجهزة يكفيها محول ذو إستطاعة 1000 واط.

أنواع المحولات (الإنفيرترات)

يوجد نوعين من المحولات في السوق محولات سيئة وأقول هنا سيئة لأن عملية تحويل الجهد المستمر(12)  إلى جهد متناوب (220)  ليست مكتملة ومازل هناك بقايا من المركبة المستمرة لهذا لا ينصح بإستخدامها على الأجهزة و السبب أن مع الوقت من الممكن أن يتسبب المحول  بأضرار على دارة التغذية في الجهاز الذي يعمل على هذه المحولة

والنوع الثاني الجيد يقوم بعملية تحويل كاملة من الجهد المستمر 12 فولط إلى الجهد  المتناوب 220 فولط وهنا لا خوف على الأجهزة من الضرر . 

 ملاحظات عامة للحفاظ على أطول عمر لمنظومة (البطارية ، شاحن ، محول ) :

1- الشاحن 10% من قيمة البطارية

2- الإنتباه عند وصل الشاحن بالبطارية من عكس الأقطاب

3- الإنتباه عند وصل المحول بالبطارية من عكس الأقطاب

4- محاولة عزل الأسلاك جيداً عند التوصيل

5-إستخدام أسلاك تتحمل إستطاعات عالية.

إعداد: م.سامر شريم 

 

عن Koutaiba

مهندس ميكانيك(ميكانيك عام) معيد سابق في جامعة دمشق وأيضاً في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في مصر. خريج جامعة دمشق 2009.

شاهد أيضاً

معنى البيانات المذكورة على عجلات السيارات

هل سبق وسألت نفسك على ماذا تدلّ تلك الأحرف والأرقام المذكورة على عجلات الإطارات؟ في المقال …