الرئيسية / الاقسام التخصصية / الهندسة المعمارية / تكريماً لتصاميمه الإنسانية : أليخاندرو أرافينا يحصد جائزة البريتزكر المعمارية لعام 2016

تكريماً لتصاميمه الإنسانية : أليخاندرو أرافينا يحصد جائزة البريتزكر المعمارية لعام 2016

تكريماً لتصاميمه الإنسانية : أليخاندرو أرافينا يحصد جائزة البريتزكر المعمارية لعام 2016

إعداد المهندس : معاذ رجب

للمرة الثانية خلال ثلاث سنوات ، تقوم لجنة تحكيم جائزة بريتز باختيار مهندس معماري اشتهر بتصاميمه الإنسانية بدلاً عن التصاميم المعمارية الاستعراضية . إنه المهندس التشيلي أليخاندرو أرافينا صاحب الـ 48 عاما ، والذي كرس حياته لتحسين البيئة الحضرية ومعالجة أزمة السكن العالمية .

دعونا بداية نتعرف على جائزة بريتزكر ومن ثم نتعرف على الفائز لعام 2016 المعماري أليخاندور أرافينا .

  • جائزة بريتزكر :

وهي جائزة معمارية تمنح سنوياً لأحد المعماريين الذين لا يزالون على قيد الحياة ، شرط أن تتضح في أعماله مجموعة من صفات الموهبة ، الرؤية ، والالتزام . وأن يكون مبدعاً لإسهامات ذات أهمية للبشرية وللبيئة المبنية عبر فن العمارة . وغالباً ما توصف جائزة بريتزكر على أنها جائزة نوبل في مجال الهندسة المعمارية وهو مجال لا تتضمنه نوبل . أسسها جاي بريتزكر وزوجته سيندي ومُنحت أول مرة في العام 1979 م  ، ويبلغ مقدراها اليوم 100.000 $ مع ميدالية برونزية .

  • أليخاندرو أرافينا :

ولد عام 1967 م في مدينة سانتياغو في تشيلي وعاش حياته كلها فيها . أسس مكتبه الخاص عام 1994 م ، وفي عام 2001 أسس فريق ” Elemental Team ” معتمداً مبدأ المشاركة الجماعية في التخطيط والتصميم . أثرت الطبيعة في جنوب تشيلي – حيث كان يقضي عطلته – بشكل كبير على نهجه في التصميم المعماري والذي يمكن تلخيصه في قوله : ” قلّل ممارستك إلى حدودها الدنيا وانتقل إلى النواة الأساسية ” . ويتضح في هذا القول انتقاده للمبالغة في الأشكال والتصميمات المعمارية على حساب القضية الإنسانية التي خُلقت العمارة لخدمتها .

أليخاندرو أرافينا
  • أشهر أعماله :
  • مركز الابتكار في سانتياغو :

يطرح أليخاندرو في هذا المبنى أفكاراً جديدة استمدها من البيئة المحلية وطورها لتخدم أبنية المكاتب والأبنية الإدارية والاجتماعية ، فبدلاً من نموذج البرج المكتبي المكسو بالزجاج والذي يسمح لكمية كبيرة من الضوء والحرارة بالعبور إلى داخل المبنى ، اعتمد أليخاندرو مبدأ الواجهات المصمتة ، بينما سمح للتهوية والإضاءة بالدخول إلى المكاتب والقاعات المختلفة عن طريق فناء داخلي واسع ، وهذا لا يشكل حلاً بيئياً ومستداماً فقط ، بل يوفر مناخاً أفضل للتعايش الاجتماعي داخل المبنى.

مركز الابتكار في سانتياغو ، تصميم فريق Elemental
  • مشاريع السكن الاجتماعي في عدة مدن حول العالم :

من تشيلي إلى المكسيك ، اعتمد فريق Elemental  بقيادة أليخاندور على مبدأ مشاركة السكان المحليين في تصميم وإنشاء منازلهم . أليخاندرو أثناء حديثه على منصة Ted  – في الفيديو المترجم الذي سأضع رابطه في نهاية المقال – يقول :

” فلسفتي في العمارة ؟ إشراك المجتمع في عملية الإعمار “ . وفي كافة أعماله الإسكانية الأخيرة ، زجّ أليخاندرو السكان المحليين في العمل المعماري بدءاً من التصميم وانتهاءً بالبناء . يقول أليخاندرو على منصة تيد : ” ماذا لو أننا عوضاً عن التفكير في بيت صغير لإسكان أسرة ، اعتبرناها مساحة لنصف بيت جيد ؟ ” . فمع عدم كفاية التمويل اللازم من الحكومة ، اعتمد أليخاندرو على السكان في استكمال بناء منازلهم ، بينما تقوم الحكومة ببناء الجزء الرئيسي الذي يعجزون عن تمويله وبناءه .

السكن الاجتماعي في مدينة ايكويك في تشيلي : على اليسار نصف البناء وعلى اليمين البناء مكتملاً بمساعدة السكان المحليين !
  • كلية الطب في الجامعة الكاثوليكية في تشيلي :

تُذكّر واجهة المبنى ذات الجدران الشاقولية المثلثة بالأديرة الكاثوليكية في تشيلي ، ولكن في الحقيقة هذا ليس الدافع الوحيد لاختيار هذا التصميم ، فمع الاعتراف بأن الواجهات الزجاجية هي خيار سيء في بيئة كبيئة مدينة سانتياغو ، كان لا بد من معالجة الواجهات بطريقة مبتكرة تلبي حاجة المبنى من الإنارة الطبيعية ، وتمنع أشعة الشمس المباشرة من الدخول ، وفوق هذا كله فهي تعتبر واجهة تذكارية ونقطة علّام للجامعة الكاثوليكية في سانتياغو .

واجهة كلية الطب في الجامعة الكاثوليكية في سانتياغو ، تصميم فريق Elemental
  • إعادة تخطيط مدينة Constitución في تشيلي بعد التسونامي :

بعد الزلزال المدمر المصحوب بموجات التسونامي الذي ضرب مدينة Constitución عام 2010 ، ظهرت الكثير من المشاكل والخلافات بين الحكومة والسكان ، سواءً بالنسبة لتمويل المشروع ، أو بالنسبة للحماية من كوارث مشابهة في المستقبل . وباتباعه لمبدأ إشراك السكان في الحل ، توصل أليخاندرو في النهاية إلى جملة من الحلول ترضي جميع الأطراف . فبدلاً من إنشاء جدار اسمنتي للحماية من التسونامي اقترح أليخاندرو وفريقه إنشاء غابة صغيرة تفصل المدينة عن البحر وتعمل كمصد وكاسر للأمواج العالية ، وتتيح بنفس الوقت فرصة للتنزه في مناطق كانت سابقاً ملكية خاصة لا يمكن التنزه فيها ، ولا تختلف كلفة إنشائها كثيراً عن كلفة إنشاء الجدار المقترح .

مشروع الغابة في مدينة Constitución ، تصميم فريق Elemental
  • خطاب أليخاندرو على منصة TED  :

في نهاية المقال ، وكما وعدتكم ، سأضع لكم رابط الفيديو المترجم للغة العربية والذي يتكلم فيه أليخاندرو عن فلسفته المعمارية وإشراكه للسكان المحليين وأصحاب المصلحة من العقار في تصميم المبنى وتنفيذه .الرابط بالضغط هنا.

  • المصادر :

http://www.pritzkerprize.com/about/history

http://www.pritzkerprize.com/2016/works

http://www.archdaily.com/489672/infographic-the-pritzker-prize-1979-2014

http://www.architectmagazine.com/awards/alejandro-aravena-wins-2016-pritzker-prize_o

http://www.arch2o.com/alejandro-aravena-winner-2016-pritzker-prize/

http://www.archdaily.com/780203/alejandro-aravena-wins-2016-pritzker-prize

http://www.architectmagazine.com/awards/the-architecture-of-2016-pritzker-winner-alejandro-aravena_o

عن Moaz Rajab

خريج كلية الهندسة المعمارية جامعة دمشق ، شغوف بالعلم والمعرفة ، أعتبر الشعر والأدب غذاء روحي والفلسفة غذاء عقلي ، ولي في الكتابة حياة ...

شاهد أيضاً

زها حديد .. ستشتاقك العمارة

في بحثنا و اطلاعنا نتعرف على أسماء متنوعة في مجالات مختلفة ، أشخاص تحدوا الواقع …