الرئيسية / الاقسام التخصصية / ترجمة / ست فوائد غير متوقعة للفضول

ست فوائد غير متوقعة للفضول

ست فوائد غير متوقعة للفضول

“لماذا؟”

ذلك هو السؤال الذي يخشاه الوالدان والمعلمون وبنفس الوقت يحبون سماعه من الأطفال. نخشاه لأننا في بعض الأوقات لا نعرف الإجابة أو لأننا نكون كسولين جداً أو على عجلة من أمرنا وهذا يحول دون التوصل إلى إجابة جيدة. ومع ذلك نبذل ما بوسعنا متفهمين بأن الفضول مفتاح التعلم. لكن هل تعلم أن فوائد الفضول ليست مقصورة على الأشخاص المفكرين؟ فهو يفيد الأطفال والبالغين على حد سواء. وقد تم ربط صفة الفضول بفوائد نفسية وعاطفية واجتماعية وصحية.

وسنعرض في هذا المقال ستاً من هذه الفوائد:

1- الفضول يساعدنا على البقاء على قيد الحياة:

يساعدنا الدافع للاستكشاف والبحث عن أشياء جديدة على البقاء يقظين وعلى اكتساب المعرفة عن بيئتنا المتغيرة باستمرار، وربما هذا هو سبب تطور أدمغتنا التي تعمل على إفراز الدوبامين والمواد الكيميائية الأخرى التي تشعرنا بالسعادة عندما نصادف أشياء جديدة.

2- الأشخاص الفضوليون أكثر سعادة من غيرهم:

أظهرت دراسة بأن الفضول يرتبط بمستويات عالية من المشاعر الإيجابية وبمستويات أقل من القلق، كما يرتبط بشكل أكبر بالرضا عن حياتهم وبالراحة النفسية. بطبيعة الحال، يميل الأشخاص السعداء على الأقل لأن يكونوا فضوليين ولكن بما أن الأشياء الجديدة تجعلنا نشعر بالسعادة لذلك يبدو الاحتمال الآخر وارداً أيضاً.

3- الفضول يعزز الإنجاز:

كشفت الدراسات بأن الفضول يؤدي إلى متعة ومشاركة أكثر في الإنجازات الجامعية والمدرسية بالإضافة إلى مزيد من التعلم والارتباط بالعمل وأدائه. ربما يبدو فعل تلك الأشياء هو الحالة الطبيعية لسير الأمور لكن عندما تكون فضولياً أكثر ومهتماً بالشيء الذي تقوم به يصبح من السهل الانخراط بالعمل وبذل جهد أكبر والقيام به بشكل جيد.

4- الفضول يزيد من تعاطفنا تجاه الآخرين:

عندما نكون فضوليين تجاه الآخرين ونتكلم مع أشخاص خارج دائرتنا الاجتماعية المعتادة نصبح أكثر قدرة على فهم حياة وتجارب ووجهة نظر الأشخاص الآخرين المختلفة عنا. لذلك في المرة المقبلة عندما تتاح لك فرصة التحدث مع شخص غريب، خصوصاً إذا كان شخص مختلف عنك تماماً، حاول التكلم معه على المستوى الشخصي (باحترام طبعاً) وإظهار بأنك مهتم بما يقوله لك.

5- الفضول يساعد على تقوية العلاقات:

في إحدى الدراسات، طُلب من كل شخصين غريبين طرح أسئلة شخصية والإجابة عليها، هذه العملية يسميها العلماء “كشف الذات التبادلي”. وتم تقييم الأشخاص الذين أظهروا فضولاً حقيقياً في عملية التبادل على أنهم أكثر دفئاً وجاذبية. بينما لم تؤثر المتغيرات الأخرى كالقلق الاجتماعي للشخص ومستويات مشاعرهم الإيجابية والسلبية على مشاعر الانجذاب نحو الشريك والقرب منه. وهذا يدل إلى أن إظهار الفضول تجاه الآخرين هو طريقة رائعة للتقرب منهم.

 6- الفضول يحسن من الرعاية الصحية:

تبين إحدى الدراسات بأنه عندما يكون الأطباء فضوليين بصدق تجاه وجهة نظر مرضاهم فإن الأطباء والمرضى على حد سواء سيتفاعلون مع بعضهم بغضب وإحباط أقل وسيشعرون بحال أفضل.

ترجمة: بيان رسلان

المصدر

عن Ahmad Al Tobol

مؤسس و مدير موقع مجتمع ارابيسك و نادي شام للقراء

شاهد أيضاً

اثنا عشر سراً للحصول على علاقة سعيدة

اثنا عشر سراً للحصول على علاقة سعيدة يوجد أزواج يبدون رائعين معاً فارتباطهم الروحي واحترامهم …