نصائح للمهندسين

كيف تكون مهندس حقيقي

هل سمعت سابقاً بالحس الهندسي؟ وهل تعلم ماذا تعني هذه الكلمة؟
لا ينفع مهندس ليس عنده حس هندسي فالحس الهندسي هو كيفيه التعامل مع مشكلة ما من خلال تحويل هذه المشكله  إلى مسألة حسابية يمكن التعامل معها هندسياً وأن تمتلك حسن تقدير وحسن تصرف في الظروف المختلفة.
هنا يأتي هذا السؤال:ما هي وظيفتك كمهندس ؟
إن الوظيفة الحقيقية للمهندس هي حل المشكلات الفنية في تخصصه وهذا لا يأتي إلا بتكامل الفكر والأدواتأما الفكر: فهو الأسلوب الهندسي أو الطرق الهندسية (الذي يعتمد على الخبرة الهندسية من قياس عملي و تحليلي) في جمع البيانات الهندسية اللازمة لحل المشكلة . وأما الأدوات فهي:

1- المعلومات التطبيقية (مواصفات – معادلات)
2- الوسائل الاقتصادية (في المال والوقت)
3- أدوات القياس اللازمة للعمل

وهذه الأشياء (الفكر والأدوات) تعتبر البنية الأساسية للمهندس وعن طريق هذه البنية الأساسية ومع توفيق الله أولاً يستطيع المهندس أن يترجم الهندسة إلى تصميمات وأعمال يستفيد منها الناس وان لم يستكمل المهندس هذه البنية الأساسية فيجب أن يبحث عنها ليستكملها.إذاً الأسلوب الهندسي الصحيح هو التأكد أولاً من المشكلة ثم جمع بيانات وقياسات عنها ومنها (باستخدام أدوات وطرق فنيه) ثم تسجيلها ثم تبدأ في معالجة المشكلة هندسيا (بعد حصر المشكلة في منطقه ضيقة) وتتحرى أن يكون الحل من المشكلة قليل التكلفة ويعطى خدمه مناسبة لمده كافية.

هناك بعض النصائح لكي نكتسب خبرات جديدة باستمرار في تخصصنا وهى:

  1. حاول باستمرار الاشتراك وبجديه تامة في أي أعمال هندسية كبيرة في تخصصك ولو لمجرد اكتساب خبره في تخصصك ولا تنظر للمادة .
  2. حاول التعرف على الخبرات الهندسية الكبيرة في تخصصك (مهندسين – فنيين قدامى – دكاترة في التخصص) وداوم على استشارتهم وزيارتهم باستمرار وكذلك نقابه المهندسين وتابع نشاطاتها (إنما العلم بالتعلم ومن أهل الخبرة) .
  3. داوم على زيارة المشاريع المنفذة في تخصصك كلما أمكن.
  4. ضرورة متابعه سوق المعدات المحلي و الورش (أنواع – أسعار) المتصلة بتخصصك وضرورة معرفه أسعار السلع الهندسية وقيم الخدمات الهندسية.
  5. ضرورة إتقان لغة أجنبيه تساعدك على الاطلاع المستمر على الكتالوجات والنشرات الخاصة بالشركات الأجنبية.
  6. تابع باستمرار المجلات الهندسية المتصلة بتخصصك.
  7. تابع باستمرار الكتب في تخصصك وليكن لك كتاب واحد كل سنه تنتهي منه واحتفظ بالمراجع في تخصصك لأنها تنفع جداً عند الاحتياج .

 

عن Koutaiba

مهندس ميكانيك(ميكانيك عام) معيد سابق في جامعة دمشق وأيضاً في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا في مصر. خريج جامعة دمشق 2009.

شاهد أيضاً

تاريخ أنظمة الاتصالات النقالة

هل أصبحت الأجهزة النقالة جزء من حياتنا الشخصية ؟  نعم، إن الهواتف النقالة أصبحت جزء …