ميناء الاسكندرية

1902071_845493868818643_3851744940072241267_n

يحتل ميناء الإسكندرية البحري الصدارة بين موانئ جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بحجم حركة التجارة حيث
يتم تداول مايقرب من 60% من تجارة مصر الخارجية عن طريق ميناء الإسكندرية. وتقع الإسكندرية عند الطرف الغربي لنهر النيل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة مريوط. وتعد الإسكندرية ثاني أهم مدينة بجمهورية مصر العربية و الميناء الرئيسي لها وتمر بها أكثر من ثلاثة أرباع التجارة الخارجية للبلاد. ويوجد بالإسكندرية ميناءان أحدهما يقع جهة الشرق والآخر جهة الغرب ويعرف الأول بالميناء الشرقي والثاني بالميناء الغربي يفصل بينهما شبه جزيرة والميناء الشرقي ضحل لا يستخدم في الملاحة. لم تمتد يد التطوير للميناء لسنوات عديدة إلى أن تم وضع خطة متكاملة لتطوير مختلف محاور العمل بالميناء بشكل كامل..
الإحداثيات
Long 29 o 52 / E
Lat 31 o 11 / N
الموقع
تقع الإسكندرية عند الطرف الغربى لدلتا النيل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة مريوط ، وتعد من حيث أهميتها ثانى مدينة فى جمهورية مصر العربية والميناء الرئيسي لها وتمر بها أكثر من ثلاثة أرباع التجارة الخارجية للبلاد ويوجد بالإسكندرية ميناءان أحدهما يقع جهة الشرق والآخر جهة الغرب ويعرف الأول بالميناء الشرقي والثاني بالميناء الغربى يفصل بينهما شبه جزيرة على هيئة حرفT والميناء الشرقى ضحل لا يستخدم فى الملاحة بينما يؤلف الميناء الغربى من الناحية الفعلية ما اصطلح على تسميته بميناء الإسكندرية ويحد الميناء الخط الوهمى الموصل بين نهايتا حاجزى الأمواج الخارجيين
التقسيم الجغرافى
المنطقة الأولى
هى تمتد من حدود القوات البحرية إلى باب 9 جمارك يوجد بها عدة أرصفة بحرية بدأ من رصيف 1 إلى رصيف رقم 14/16.
المنطقة الثانية
وتقع بين أرصفة رقم 16 ,28 وهذه المنطقة لها أربعة استعمالات محددة كالأتى: بضائع موحدة بما فى ذلك بضائع رورو، محطة الركاب، بضائع صب معبأة، التفريغ من المواعين.
المنطقة الثالث
تقع بين الأرصفة من رقم 35 إلى نهاية الرصيف ونوع البضاعة التى يتم تداولها فى هذه المنطقة هى بضائع عامة.
المنطقة الرابعة
تقع بين رصيفى 49، 68 ونوع البضاعة التى يتم تداولها فى هذه المنطقة هى الحاويات، الأسمنت، الفحم، تفريغ المواعين، الأسمدة، البضاعة العامة، اخشاب واتربة معدنية.
المنطقة الخامسة
تمتد حدود هذة المنطقة من باب 36 جمارك وحتى سور حوض البترول وتشمل أرصفة بحرية من رصيف 71 ورصيف 85 /2 وهذة المنطقة تستخدم فى تداول نوعيات البضائع التالية :المولاس ،الأخشاب وبعض البضائع العامة ، وتفريغ المواعين (الأخشاب /الغلال) الغلال ، الدقيق
المنطقة السادسة
(حوض البترول) وتقع فى نهاية الحدود الغربية للميناء وتضم أرصفة البترول 87/ 5,4,3,2,1 وتستخدم لاستقبال زيت الطعام والمنتجات البترولية وخدمات تموين السفن، كما تضم رصيف 86 الموجود عند نهاية حدود الميناء ويستخدم للمواشي الحية ولا توجد داخل الميناء وسائل لتخزين المنتجات البترولية ولكن أرصفة البترول متصلة بالمصفاة بواسطة خط أنابيب طوله 2 كيلو متر.
أكبر سفينة يمكن إستقبالها
أكبر سفينة يمكن إستقبالها ذات حمولة 150000 طن.
أقصى طول للسفينة 292.91 متر.
أقصى عرض 36.58 متر.
أقصى غاطس 12.8متر.
ساعات العمل 24 ساعة مقسمة على ورديات.

عن hind habakzi

Studies in maritime transport

شاهد أيضاً

تعديلات اتفاقية مانيلا 2010

_ تحسين معايير مكافحة تزوير الشهادات و تقوية العملية و تقييم الشخص اذا كان يستحق …