مفهوم العلاقات العامة

تعددت التعريفات التي تحاول أن تقارب مفهوم العلاقات العامة كواقع نظري و مفهومها كواقع عملي ، ولا زال الباحثون إلى الآن يحاولون وضع تعريفات تطابق مفهومها قلباً و قالباً ، فمنهم من عرفها :
1- العلاقات العامة هي : ” وظيفة الإدارة التي تقوم من خلالها بتقويم اتجاهات الجمهور و ربط سياسات المؤسسة مع الصالح العام و تنفيذ البرامج التي تكسب ثقة و تأييد الجمهور “.
2- العلاقات العامة هي : ” نشاط تقوم فيه الإدارة لنيل ثقة الجمهور و تعريفه بسياسات المؤسسة و نشاطها باستخدام وسائل الاتصال المناسبة ” .
3- العلاقات العامة : ” هي الوسائل الإدارية التي تستخدمها الإدارة بطريقة مستمرة و تخطيطية للحفاظ على التفاهم و التأثير الإيجابي ،من خلال قياس اتجاهات الرأي العام لضمان توافقه مع سياسات المؤسسة و أعمالها ، و تحقيق مزيد من النجاح من خلال التعاون المبني على نتائج هذا القياس في اتجاهات الرأي العام”.
طبعاً كانت هذه بعض التعريفات للعلاقات العامة ،و لعلكم تتساءلون أين هي الصعوبة في تحديد تعريف معين لمفهوم العلاقات العامة ؟؟؟؟
الحقيقة أن كل ما سبق اقتباسه من تعريفات لباحثين معروفين في العلاقات العامة يصب في تعريف الجانب العلمي لمفهومها و يغفل تماماً الجوانب الأخرى لمفهومها .
و لعل المفهوم الآخر للعلاقات العامة أقوى واقعياً من مفهومها العملي ،ألا و هو كونها ” فن العلاقات العامة ” ،ذلك أنه يمثل المهارة الشخصية للعاملين في العلاقات العامة ، فالفن يعني دائماً المهارات و الاستعدادات و المواهب الشخصية التي تمنح كل منا طابعه الشخصي في أداء عمله.
لهذا يصعب تحديد تعريف لها يختصر تعداد المنهج العلمي و الفني و القواعد التي تربط بينهما ، ولكم أن تعودوا الآن و تقرؤوا فقط التعريفات السابقة لتجدوا أن البعض عرفها بالنشاط و الآخر حددها كوظيفة أساسية ،بينما الأخير وصفها بالوسائل ، وكل هذه التعريفات أجحفت وصفها للعلاقات العامة رغم قصره فقط على الجانب العلمي و حياده تماماً عن تعريف الجانب الفني لمفهومها ،و إغفالها تماماً للجانب السياسي و حتى الدبلوماسي للعلاقات العامة.
بالتأكيد ستوضح كل هذه الجوانب المبهمة حين نغوص تباعاً في فنون هذا العلم الواسع و اللذيذ حقيقة و نتمكن منه أكثر حين نبدأ بتطبيقه تباعاً على نمط حياتنا اليومية .
تابعوني بشغف…..05a423e

عن تاج عبادي

ماجستير قانون دولي -دبلوم في العلاقات العامة الدبلوماسية -مديرة وكالة BEE SEASONS للعلاقات العامة عضو النادي السوري للعلاقات العامة تكتب في أدب الرسائل و الرواية الواقعية.

شاهد أيضاً

لماذا العلاقات العامة ؟

يعرف رجل العلاقات العامة بأنه الرجل الأوركسترا في مؤسسته ، لكن بالتأكيد ليس القائد الإداري …