الرئيسية / الاقسام التخصصية / مقالات ثقافية / فعاليات و احداث / صدور القائمة الطويلة لجائزة البوكر في الرواية العربية 2015

صدور القائمة الطويلة لجائزة البوكر في الرواية العربية 2015

تم يوم الإثنين 12 يناير الاعلان عن القائمة الطويلة للروايات التي تم ترشيحها لنيل جائزة البوكر (( الجائزة العالمية للرواية العربية )) للعام 2015 .

1196_1_1

وصلت 16 رواية لهذه القائمة تم اختيارها من بين 180 رواية ينتمى كُتّابها إلى 15 دولة عربية. حيث علق رئيس لجنة التحكيم على القائمة الطويلة بقوله: “تقدم لنيل الجائزة هذا العام أكبر عدد من الروايات في تاريخها حيث كان بين أيدينا مائة وثمانون عملا، وبصعوبة توصلنا إلى اختيار القائمة الطويلة المكونة من ست عشرة رواية تمثل اجتهادات متنوعة ومدارس فنية وأجيالا مختلفة. بعض الأعمال هي الأولى لمؤلفيها والبعض الآخر لكتاب متمرّسين. ومن المفيد التذكير بأن لجنة التحكيم تقوّم الروايات لا الروائيين.”

هذه المرة حضرت المشاركة الأنثوية بقوة بخمسة كاتبات (( لينا هوايان الحسن – مها حسن – هدية حسين – منى الشيمي _ جنى فواز الحسن )) اثنتين منهن مشاركات سورية .

لمحة عامة عن الروايات الستة عشر تبدأ الجولة  بالسيدات أولاً :

422

  • 1- ((بحجم حبة عنب )) بهذه الرواية حصلت الكاتبة المصرية منى الشيمي على جائزة ساويرس الثقافية فرع الرواية ، تنتمي هذه الرواية إلى أدب الاعتراف حيث تكلمت الكاتبة بلسان الأم التي أصيب ابنها بمرض السرطان ، كانت الكاتبة قد أجرت لقاء مع بوابة الأهرام تكلمت فيه عن أنها امرأة فقيرة لا تشتري الروايات وتنتظر تحميلها على الانترنت لتقرأها كما عقبت بأن: ” أغلب الروايات التي فازت كانت هي أفضل من وجهة نظر المحكمين فقط، بينما التاريخ هو الذي يحدد من هو الذي سيعيش في عقل القارئ العربي. “
  • _35496 (1)
  • 2- (( ريام وكفى )) الراوية الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات للكاتبة العراقية هدية الحسين تتناول جوانباً مختلفة من العلاقات الإنسانية كما تتناول واقعا مختلفا لمجموعة نساء بين تسليمهم للقدر او اصرارهن على صنع مصيرهن ، إحداهن بطلة الرواية ريام التي حجزت لها مكانا في عنوان الرواية .
  • 3- (( ألماس ونساء )) للكاتبة السورية لينا هويان الحسن ، تتناول المجتمع الدمشقي في نص سردي تغنيه مادة تاريخية تتناول مواضيعا تشمل المهجر والاكراد .
  • 4- (( طابق 99 )) للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن ، التي رشحت روايتها “أنا وهى والأُخريات” للقائمة القصيرة لهذه الجائزة في  دورتها السادسة تنطوي هذه الرواية تحت تصنيف أدب الحرب ، متطرقة لمجزرة صبرا وشاتيلا  بهذا الاقتباس ، تفتح الكاتبة شهيتنا  لقراءة الرواية  “عندما تذهب عكس جذورك، يُحدث الأمر خضة فى كيانك بأكلمه، كالنبتة تمامًا. تخيل أن نبتة ما أرادت أن تزور أرضًا أخرى، أن تعرف وجهًا آخر للشمس. ستموت ربما”.
  • 5- (( الروايات )) الرواية الصادرة عن دار التنوير للنشر والتوزيع للكاتبة السورية مها الحسن الحائزة على جائزة هلمان هاميت عن هيومان رايتس ووتش عام 2005 التي تُمنح للناشطين في حقوق الإنسان.
  • 6- (( انحراف حاد )) للكاتب المصري أشرف الخمايسي الذي اختيرت كذلك روايته منافي الرب ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية عام 2014 ، ويتناول في روايته هذه رحلة على متن ” الميكرو باص ” كرحلة شبيهة بالحياة وسط اختلافاتها وتناقضاتها وتنوع محطاتها ، وقال الخمايسي في مقابلة مع رويترز بالقاهرة “هناك فرق بين الكاتب والمبدع .. الابداع أن تأتي بالجديد والجديد في فكرة الميكروباص هو الدعوة للخلود. “
  • 7- ((شوق الدراويش )) الصادرة عن دار العين ، للكاتب السوداني حمور زيادة ، والتي حصلت على جائزة نجيب محفوظ للعام 2014 ، تتناول بين صفحاتها حقبة من التاريخ السوداني بلغة شعرية .
  • 8- ((لا تقصص رؤياك )) الكاتب الكويتي عبد الوهاب الحمادي .
  • 1908446_1499862340272971_5348102739277963213_n
  • 9- (( الطلياني )) الكاتب التونسي شكري المبخوت تتطرق للواقع التونسي وسط أحداث شيقة تعيشها الشخصيات أمثال  عبد الناصر الطلياني أحد أبطال الرواية .
  • asdf-20140629-020342
  • 10 – ((ابنة سوسلوف )) للكاتب اليمني حبيب عبد الرب السروري هذه الرواية التي يغلب عليها الطابع الدرامي والتي تتناول واقع اليمن المعاصر حصلت على العديد من الإشادات من نقاد وقراء من مختلف الدول العربية . كما اعتبرت نقلة نوعية في مسيرة الكاتب الأدبية التي تتضمن 6 إصدارات سابقة .
  • 11-(( ممر الصفصاف )) للكاتب المغربي أحمد المديني والتي سيقوم بتوقيع نُسخها الأولى في المعرض الدولي القادم للكتاب بالدار البيضاء  ، كما جاء على لسان الخبير الأدبي لدار النشر فإن هذه الرواية ” تسرد حكاية حيّ جديد يولد من رحم مدينة مغربية قديمة. مدينة تحفل بناسها، وعيشها، كما تتقلب في أسرارها. هي قصتهم وهم يحاولون العيش ما استطاعوا إلى جوار، وتحت رحمة بشر سلوكهم البَطرُ والطغيان. بجوارهم كائنات حيوانية، لكن بروح الإنسان، تسعى بدورها للعيش في أمان.”
  • 9801_2
  • 12- (( حي الأمريكان )) الكاتب اللبناني جبور الدويهي مؤلف روايتي “مطر حزيران” التى اختيرت ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2008، و”شريد المنازل” التى اختيرت ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2012، ونالت جائزة “الأدب العربى الشاب”، باريس 2013 وُصفت روايته الجديدة بأنها رواية مدينة استعاضت عبر الزمن عن صغرها بأن تكون جزءاً من أحداث كبرى تجري في العالم .
  • 13- (( جرافيت )) للكاتب المصري هشام الخشن التي تدور بين تاريخ وخيال وتمرد وقد تمت كتابة أغنية من وحي أحداث الرواية .
  •  14- (( حياة معلقة )) الكاتب الفلسطيني عاطف أبو سيف 
  • 15- ((بعيداً عن الضوضاء قؤيباً من السكات )) للكاتب المغربي محمد برادة الذي تناول فيها تاريخ المغرب في مرحلة زمنية شهدت الكثير من التحولات السياسية والاجتماعية وسط إشكالات متعددة تصل إلينا بحياة شخصيات الرواية .
  • 16- (( غريقة بحيرة مورية )) للكاتب اللبناني أنطوان الدويهي والتي تتناول قصة حب مؤثرة ، انتهت بملابسات غريبة قبيل حفل الزفاف .

وقد تم تحديد يوم الجمعة الموافق 13 فبراير موعدا للإعلان عن القائمة القصيرة في الدار البيضاء المغرب تزامناً مع معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب كذلك تم تحديد يوم الأربعاء 6 مايو  للإعلان عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال يقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

برأيك كقارئ هل استحقت هذه الروايات الترشح ؟

وإن كنت أنت لجنة الحكم أي الروايات ستختار لتفوز ؟ 

* لمحة عن أسماء جوائز مرت في المقال :

((“جائزة ساويرس الثقافية”هي لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب في مجال الرواية، والمجموعات القصصية القصيرة، بهدف تشجيع الإبداع الفني لديهم ولإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة. كما قامت المؤسسة مؤخرا بإضافة فروعا جديدة للمسابقة في مجال كتابة السيناريو السينمائي لدعم تطور ونمو صناعة السينما في مصر، ومجال الكتابة المسرحية للمساهمة في ظهور طاقات إبداعية جديدة في عالم المسرح وكذلك النقد ألأدبي التي أضيفت مؤخرا في عام 2013 لأهمية هذا النوع البناء من الأدب في الأرتقاء بكل فروع الأدب الأخرى . ))

 جائزة نجيب محفوظ للأدب هي جائزة أدبية تمنح لإحدى الروايات الحديثة في حفل يقام كل عام في 11 ديسمبر وهو اليوم الموافق ليوم مولد الكاتب الكبير نجيب محفوظ  1911م .

 

 

عن Nairouz Monzer

طالبة هندسة معمارية في جامعة دمشق .. ضوء ، ألوان ، فرح ، صباحات ، أحرف ، والكثير من الأمل .

شاهد أيضاً

تقرير و صور لقاء ساعات ثقافية 16 | نادي شام للقراء

تقرير و صور لقاء ساعات ثقافية 16 | نادي شام للقراء عقد نادي شام للقراء …