الرئيسية / الاقسام التخصصية / مقالات ثقافية / فعاليات و احداث / القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية ..

القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية ..

القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية : 

سبق وتحدثنا عن الروايات التي ترشحت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية ، كثرت التساؤلات و التوقعات حول تلك الروايات التي ستحجز لنفسها مكاناً في القائمة القصيرة ، و في الثالث عشر من هذا الشهر أتت الأجوبة ، حيث تم الإعلان عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العالمية لهذا العام في الدار البيضاء (( فندق رويال منصور )) تزامناً مع معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب  ،  بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية .

 booker-short-listjpg

الروايات الست المرشحة كانت  من 6 بلدان عربية مختلفة وجاءت كالتالي : رواية ( طابق 99)  للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن ، رواية ( ألمس ونساء ) للكاتبة السورية لينا هويان الحسن ،رواية (حياة معلقة ) للكاتب الفلسطيني عاطف أبو سيف ، ( ممر الصفصاف ) للكاتب المغربي أحمد المديني ، رواية ( شوق دراويش ) للكاتب السوداني حمور زيادة  ،و من تونس الكاتب شكري المبخوت وروايته ( الطلياني ) .

لجنة التحكيم 2015 :

arabstoday-736 

كانت لجنة التحكيم لهذا العام برئاسة الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي وبعضوية كل من :

  • الاعلامية والناقدة البحرينية بروين حبيب 
  • الأكاديمي المصري أيمن أحمد الدسوقي الناقد
  • الأكاديمي العراقي نجم عبدالله كاظم
  • الأكاديمية والباحثة كاورو ياماموتو من اليابان

رئيس اللجنة والروايات الستة المرشحة :

355755729 

عن الروايات المرشحة قال رئيس لجنة التحكيم مريد البرغوثي : ” بقراءتنا للمئة والثمانين رواية المرشحة للجائزة هذا العام لاحظت لجنة التحكيم تشابه الشواغل الموضوعية في هذه الروايات . كان هدفنا أن نتقصى قدرة المؤلفين على إيجاد حلول فنية خلاقة وزوايا مبتكرة لتناول تلك الشواغل . وترى اللجنة أن هذا الحرص الفني ينعكس في الروايات الست التي تضمنتها القائمة القصيرة لهذا العام ” .

001 

تكثر دوماً الاقاويل حول حيادية وشفافية أي من الجوائز على اختلافها وفي هذا تقول”  فلور منتامارو” منسقة الجائزة في أحد دوراتها : إنه إذا كانت مصر أم الدنيا فجائزة البوكر إحدى بناتها لأنها ولدت باقتراح من الناشر المعروف إبراهيم المعلم صاحب دار الشروق، وكان الاقتراح بتأسيس جائزة مشابهة لجائزة لمان بوكر بهدف إلقاء الضوء على الكتاب المتميزين فى العالم العربي من خلال ترجمه العمل الفائز إلى 20 لغة: البوسنية والروسية والصينية والتركية.. وغيرها، وهذا يؤدى إلى رفع مستوى الإقبال على قراءة الرواية العربية عالميا من  خلال الترجمة.

وأضافت: الجائزة فريدة من نوعها في العالم العربي فهى ملتزمة بقيم الاستقلال والشفافية والنزاهة من خلال عمليه اختيار المرشحين.

1196_1_1 

 يبقى الجواب الحاسم طي الانتظار ليوم  يوم الأربعاء 6 مايو حيث سيتم الإعلان عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية في احتفال سيقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب  .

  •  . وبرأيي الشخصي تبقى رواية الطابق 99 تتربع على عرش اثارة الفضول بين الروايات التي ترشحت لنيل هذه الجائزة .

 

لنظرة على القائمة الطويلة ولمحة عن الروايات :

صدور القائمة الطويلة لجائزة البوكر في الرواية العربية 2015

عن Nairouz Monzer

طالبة هندسة معمارية في جامعة دمشق .. ضوء ، ألوان ، فرح ، صباحات ، أحرف ، والكثير من الأمل .

شاهد أيضاً

تقرير و صور لقاء ساعات ثقافية 16 | نادي شام للقراء

تقرير و صور لقاء ساعات ثقافية 16 | نادي شام للقراء عقد نادي شام للقراء …